الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مصادر فيتامين د

مصادر فيتامين د.. إليك أطعمة مفيدة لصحة عظامك

الأربعاء 24/يناير/2024 - 09:00 م
فيتامين د
فيتامين د


فيتامين د ينصح به الأطباء منذ الولادة حيث يأخذ الطفل من عمر يوم وحتى العام الأول 400 وحدة دولية، وبعد السنة الأولى من عمر الطفل يتناول 600 جرعة دولية، وفيتامين د مفيد لتقوية العظام، ومنع الهشاشة في سن مبكرة من العمر.

ومما ينُصح به في هذا الإطار، أهمية الجلوس تحت أشعة الشمس يوميا للحصول على فيتامين د، وتناول أطعمة غنية به لتعزيز صحة العظام.

ونستعرض ضمن السطور التالية، مصادر فيتامين د والأطعمة التي يوجد بها فيتامين د والمفيدة لصحة العظام والجسم، حيث يجب تناولها ومتابعة طبيب العظام لمنع تفاقم أسباب نفص فيتامين د بالجسم.

مصادر فيتامين د.. أطعمة مفيدة لصحة عظامك

يقول الدكتور عبدالمنعم ناصر، جراح العظام والكسور وألم المفاصل والعمود الفقري، إن فيتامين د مفيد صحة العظام، ويجب الحصول على فيتامين د من مصادره المختلفة، وهناك أطعمة يتوفر فيها فيتامين د لتعزيز صحة وتقوية العظام لديك، ومنع التعرض للهشاشة والكسور.

وحول الأطعمة التي يتوفر بها فيتامين د والمفترض أن يحصل عليها الأشخاص للحصول على عظام قوية، يمكن تناول الألبان، وأنواع الجبن المختلفة، بجانب تناول الأسماك وخاصة السلمون، فضلا عن تناول الخضراوات والفواكه، والمشروم أيضا مفيد.

ويضيف طبيب العظام، أن أي إنسان يقوم بالمواظبة على تناول أطعمة متنوعة يحصل منها على فيتامين د، يقوي صحة عظامه، وهناك أسباب لنقص فيتامين د بالجسم، حيث إن فيتامين د في الغالب يوجد في الأطعمة بصورة غير نشطة، وبالتالي لابد من تنشيط الجسم من فترة لأخرى عن طريق الجلوس تحت أشعة الشمس المفيدة.

ويوضح طبيب العظام أن الأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس، دائما ما يعانون من نقص فيتامين د، وفي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب المعالج، حيث إن طبيب العظام يقوم بالكشف المبكر وحل المشكلة قبل ما تتفاقم الأسباب ويحدث تعب وإرهاق في الجسم وخمول.