الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد استخدام خيط الأسنان.. يحمي اللثة ويحافظ على الصحة العامة

الجمعة 26/يناير/2024 - 01:00 م
فوائد استخدام خيط
فوائد استخدام خيط الأسنان


نظافة الفم عامل أساسي لصحة الشخص بشكلٍ عام؛ ولذلك يوصي الأطباء بتنظيف بين الأسنان بشكلٍ يوميّ باستخدام الأساليب المختلفة؛ مثل خيط الأسنان، وذلك لأهمية نظافة ما بين الأسنان في الوقاية من تسوّس الأسنان وأمراض اللثة.

فوائد استخدام خيط الأسنان 

وحسب الدكتورة فاتن الجنابي أخصائي الفم والأسنان فهناك أسباب متعددة لأهمية التنظيف بين الأسنان بالخيط منها:

حماية اللثة، حيث تتراكم اللويحات السنية أو كما يُطلق عليها اسم البلاك والتي هي عبارةٌ عن طبقة لزجة تتكّون على سطح الأسنان وعلى جذورها بالقرب من اللّثة، إلى جانب تراكم البكتيريا بين الأسنان، ويُمكن أن تسبّب حدوث تهيّج في أنسجة اللثة، وفي حال تركها دون علاج فمن الممكن أن يؤدي ذلك في النهاية إلى العديد من المشاكل المتعلقة بصحة الفم؛ بما في ذلك التهاب اللثة، ولذلك فإنّ استخدام خيط الأسنان بصورة يومية سيمنع تراكم البلاك والبكتيريا، ما يقلّل من خطر الإصابة بأمراض اللثة والالتهابات المختلفة.

هناك اسباب متعددة لأهمية التنظيف بين الأسنان بالخيط

المحافظة على صحة الأسنان، ويمكن للبكتيريا التي تتطور بين الأسنان إضعاف وتدمير طبقة مينا الأسنان، وهي تشكّل الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تكوين تجاويف أو ثقوب في الأسنان تُعرف باسم نخر أو تسوّس الأسنان، والتي في حال تركت بلا علاج قد تسبّب الشعور بالألم، والإصابة بالعدوى، وغيرها من المشاكل الصحيّة في الفم، ولذلك تكمن أهمية المحافظة على نظافة ما بين الأسنان باستخدام الخيط في منع تراكم البكتيريا الضارّة التي يمكن أن تشكّل خطرًا على مينا الأسنان.

المحافظة على صحة الجسم، ولا يسهم استخدام الخيط لتنظيف الأسنان في المحافظة على صحة الفم فحسب؛ بل يمتدّ تأثيره إلى تعزيز صحة الجسم بالكامل، ففي الواقع تساهم صحة الفم الجيدة في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسكري، والتهاب المفاصل، وأمراض الجهاز التنفسي.

كم مرة يجب استخدام الخيط؟

وفقًا للأطباء فإنّ تنظيف الأسنان بالخيط يجب أن يكون مرّة واحدة على الأقلّ يوميًا لإزالة البلاك، والبكتيريا، وبقايا الطعام.

ما خطوات استخدام خيط الأسنان؟

ومن أجل استخدام خيط الأسنان بشكلٍ صحيح يُمكن تحريك الخيط بين الأسنان بحركة لطيفة لأعلى وأسفل؛ بحيث يتم إنزال الخيط على جانب واحد من السن للأسفل باتجاه اللثة بشكلٍ مباشر، وعند وصول الخيط إلى خطّ اللثة يجب ثنيه مع الشدّ باتجاه السّن ليصبح أشبه بحرف C بالإنجليزية إلى حين الشعور بمقاومة، ومن ثمّ تحريك الخيط للأعلى باتجاه الجانب الآخر من السنّ مع تكرار العملية لحين الانتهاء من جميع الأسنان.