الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تحفيز شهية الأطفال.. طبيبة تقدم نصائح مهمة

الأحد 28/يناير/2024 - 02:30 ص
فقدان الشهية عند
فقدان الشهية عند الاطفال


يمكن تحفيز الشهية عند الطفل عن طريق تقديم الحلويات له، ويجب أن تكون من مكوناتها الفواكه منها سلطة فواكه أو جيلي فوكه، نظرا لأن الفاكهة في العموم تعمل على تحسين شهية الطفل.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية كيفية تحفيز شهية الأطفال، والمأكولات التي تعمل على تحفيز شهية الطفل لكي لا يحدث فقدان في الوزن نتيجة لقلة الأكلات المتقدم للطفل.

كيفية تحفيز شهية الأطفال

وتقول الدكتورة رانيا لطيف، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب أن يتناول الطفل الطعام مع التجمعات العائلية لتحفيزه على تناول الطعام وفتح شهيته، ناصحة بعدم الصراخ المستمر في وجه الطفل وجعله يتناول الطعام بالضغط، مع تقديم وجبات صغيرة للطفل للاستمتاع بالوجبة وقت الأكل.
 

مأكولات تحفز الشهية عند الاطفال

وتشير الدكتورة رانيا إلى أنه لتحفيز الشهية عند الأطفال لا بد من تقديم بعض الوجبات، مشيرة إلى أن الفول السوداني المحمص خيار جيد للطفل نظرا لأنه غني بالبروتين ويعمل على تحفيز شهية الطفل، بجانب الزبادي السادة أو بالعسل والفواكه مفيد للطفل لما به من الكالسيوم، فضلا عن أن له دورا فعالا في المناعة أيضا.

وتوضح أن عصير الليمون، مفيد لصحة الطفل وبخاصة الذي يفقد الشهية لأنه يحفز عصارة الهضم للطفل، وتجعله يشعر بالجوع ويطلب الطعام، فضلا عن أن التوابل مفيدة من الزعتر والريحان والكركم والحبهان، والقرفة تجعل الطفل يستعد لتقبل المأكولات ويشعر بالجوع.

وتلفت إلى أن الفشار من المسليات المفيدة للطفل وله دور في تعزيز شهيته وتشعره بالجوع، كما أن الرمان والبرتقال والخوخ والتفاح لهما العديد من الفوائد للطفل ويحسن من شهيتهم ويجعلهم يقبلون على تناول الطعام، ناصحة الأم بعدم تجاهل المشروبات الدافئة من الحلبة والنعناع، لتحفيز شهية الطفل.

وتنصح كل أم بتقديم الأطعمة الغنية بالزنك منها «البليلة - قرع العسل - الدجاج»، نظرا لأنه يعمل على تحفيز الشهية، ويحسن من الهضم.