السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد عصير الرمان.. يقي من نزلات البرد ويقلل الالتهابات

الأحد 28/يناير/2024 - 06:00 م
فوائد عصير الرمان
فوائد عصير الرمان


فوائد عصير الرمان.. يعد عصير الرمان أحد أهم المشروبات الصحية، والتي تتمتع بفوائد مذهلة للصحة لا يمكن حصرها، ويتناوله بعض الأشخاص على الريق قبل تناول وجبة الإفطار، اعتقادًا بأنه يحقق فوائد متعددة للجسم، فالرمان فاكهة تفيد الصحة بوجه عام وخاصة الجلد، فقشر الرمان يتضمن كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، ولمزيد من التوضيح، هيا نتعرف خلال السطور القادمة على فوائد عصير الرمان.

فوائد عصير الرمان

وعن فوائد عصير الرمان، يؤكد الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، أن لعصير الرمان أهمية كبيرة لتدعيم صحة الجسم وخاصة خلال فصل الشتاء، موضحًا أنه من أبرز هذه الفوائد ما يلي:

  • إذ يسهم في تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وذلك لاحتوائه على فيتامين "سي"، الذي يقوي جهاز المناعة وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى.
  • كما يسهم عصير الرمان في تقليل الالتهابات بالجسم؛ لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، ومنها: مادة البوليفينول، التي تفيد مكافحة الشوارد الحرة.
  • وكذلك يمد الجسم بعناصر غذائية هامة عن فيتامين سي ومادة البوليفينول، أبرزها: فيتامين هـ، فيتامين ك، البوتاسيوم.

متى يجب شرب عصير الرمان؟

وللإجابة عن سؤال متى يجب شرب عصير الرمان؟، يوصى خبير التغذية بعدم تناول مشروب عصير الرمان قبل وجبة الإفطار بل بعدها؛ إذ ان تناوله على الريق ربما يتسبب في الاحساس بالجوع والشعور بالإرهاق مع ضعف التركيز طوال اليوم؛ بسبب الاضطراب الذي ينتج عنه في مستويات سكر الدم، ومن ثم يرتفع بشكل حاد، ولكنه ينخفض بسرعة.

أكواب من مشروب عصير الرمان الشهي

هل عصير الرمان له أضرار؟

وبخصوص سؤال هل عصير الرمان له أضرار؟، ينوه الدكتور كريم جمال، إلى ان  أن تناول عصير الرمان على معدة فارغة وبكميات كبيرة من المحتمل أن يضر بصحة الجهاز الهضمي ويعرضه لبعض المشكلات، ومنها: الإسهال وأيضًا السشعور بآلام البطن والانتفاخات.

هل الرمان مفيد للمعدة والقولون؟

وبشأن سؤال هل الرمان مفيد للمعدة والقولون؟، يؤكد معظم أخصائيي التغذية العلاجية أن فاكهة الرمان تتضمن مواد تسمى: مركبات البوليفينول أ"، وهذه المواد تتفاعل مع البكتيريا في القولون، وتنتج مادة يطلق باليوروليثان، والتي تحمي الجهاز الهضمي من الأمراض، وتساعد في علاجها، عن طريق منع المواد السامة والبكتيريا الضارة من الدخول إلى القولون.