السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تساعد على التعافي من حمى الضنك.. الرمان والزبادي أبرزها

الأربعاء 26/يوليو/2023 - 08:00 ص
الرمان
الرمان


يواجه مرضى حمى الضنك آلاما وارتفاعا في درجة الحرارة، حيث قد يستغرق التعافي شهورًا، فيما يلعب النظام الغذائي الصحي دورًا أساسيًا في التعافي من حمى الضنك، ولذلك يُنصح بالتركيز على الأطعمة التي تسهم في التخلص من حمى الضنك.


أطعمة تساعد على التعافي من حمى الضنك

تعددت الأطعمة التي تسهم في التخلص من مرض حمى الضنك وذلك حسبما ذكر موقع"doctor.ndtv"، وجاءت هذه الأطعمة كالتالي:


1. دقيق الشوفان
الكربوهيدرات مهمة للغاية لجسمك لاستعادة التوازن، ويعد أفضل ما في دقيق الشوفان هو أنه سهل الهضم ويجعل المريض يشعر بالخفة والتهوية حتى بعد تناول كميات كبيرة منه، ويعتبر أفضل شكل يمكن أن يتم تناوله فيه، هو أن يكون في شكل مالح حتى لو كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز.

2. الأعشاب والتوابل
تشمل التوابل والأعشاب ذات الخصائص المضادة للالتهابات والفطريات والفيروسات والميكروبات والمضادة للجراثيم والمعززة للمناعة الكركم والزنجبيل والثوم والفلفل والقرفة والهيل وجوزة الطيب، وذلك من خلال التحكم في الخلايا المناعية مثل الخلايا التائية، التي تساعد الجسم في مقاومة الفيروسات، فإنها تؤدي أداءً جيدًا بشكل ملحوظ لتقوية جهاز المناعة.

4. الرمان
يعتبر الرمان من أكثر الفواكه الصحية لحمى الضنك، حيث تتميز هذه الفاكهة بكونها مليئة بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، حيث يساعد الرمان في تقليل التعب والإرهاق، ويحتوي على نسبة عالية من الحديد، مما يساعد مرضى حمى الضنك في الحفاظ على عدد الصفائح الدموية اللازمة والتعافي من حمى الضنك بسرعة أكبر.

5. ماء جوز الهند
ماء جوز الهند مصدر غني للأملاح والمعادن، مما يساعد على التخلص من المعاناة من الجفاف، وذلك لأنه يحافظ على استقرار توازن الإلكتروليت في الجسم، كما أنه يقلل من الضعف ويحافظ على تحفيز الجسم، لذلك من الضروري تناول كأسين من ماء جوز الهند كل يوم أثناء فترة التعافي. في جميع الحالات الأخرى، يجب استهلاك ماء جوز الهند.

6. البروكلي
يعد نبات البروكلي  من المصادر الرئيسية لفيتامين K الذي يساعد على زيادة عدد الصفائح الدموية، لذلك عندما يلاحظ الأشخاص المصابون بمرض حمى الضنك انخفاضًا في عدد الصفائح الدموية لديهم، يجب عليهم تناول البروكلي لإعادته إلى طبيعته.
7. شاي أعشاب
يمكن أن تساعد المكونات الأساسية في شاي الأعشاب مرضى حمى الضنك في الاسترخاء في أجسادهم وعقولهم، حيث يمكن استخدام النعناع والقرفة والزنجبيل والأعشاب الأخرى لتحضير الشاي، حيث يعزز هذا المشروب النوم المريح، مما يساعد في النهاية على التعافي بشكل أسرع. 
8. الزبادي
الزبادي هو عنصر غذائي يتم تناوله بعد الإصابة بحمى الضنك، حيث يساعد الناس في مكافحة الأمراض البكتيرية والفيروسية، ويتم زيادة تكوين بكتيريا الأمعاء التي تزيل السموم من الجسم عن طريق البروبيوتيك، حيث يستفيد مرضى حمى الضنك من خصائصه المعززة للمناعة حيث يتعافون بسرعة أكبر.