السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الأناناس للحوامل│ يسهل الولادة ويساعد في نمو الجنين لكن تناوله يجب بإشراف طبي

الإثنين 29/يناير/2024 - 11:00 م
فوائد الأناناس للحوامل
فوائد الأناناس للحوامل


فوائد الأناناس للحوامل.. يحمل الأناناس فوائد صحية للحوامل، إذ أن أحد أهم محتويات الأناناس هو إنزيم البرومالين، الذي يُعتقد أنه يسهم في تليين عنق الرحم وتوسيعه، ما يسهل عملية الولادة، وقد تكون تلك الخصائص مفيدة في المراحل الأخيرة من الحمل، إذ تزداد الانقباضات والاستعداد للولادة، كما أن الأناناس فاكهة غنية بفيتامين جـ وب1 وب 6، وأيضًا بالعناصر المعدنية مثل المنجنيز والنحاس والألياف.

فوائد الأناناس للحوامل

وعن فوائد الأناناس للحوامل، فتناول الأناناس خلال فترة الحمل قد يحمل فوائد تُسهم في تسهيل عملية الولادة، لكنه قد يحمل أيضًا محاذير يجب أخذها في الاعتبار، إذ أن الحذر والاعتدال في تناول الأناناس يمكن أن يساعد على الاستفادة من فوائده دون التعرض لأي مخاطر، ولذا يجب استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي قرارات تتعلق بالتغذية خلال فترة الحمل، لضمان سلام المرأة والجنين.

والأناناس من الفواكه الآمنة على الحوامل، لكن تناول الكثير منها من الممكن أن يؤدي إلى الإجهاض؛ إذ  يحتوي على مادة البروميلين التي ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناولها خلال فترة الحمل.

الأناناس من الفواكه الآمنة على الحوامل

فوائد الأناناس للحامل والجنين 

وبخصوص فوائد الأناناس للحامل والجنين، فحسب رزان شويحات، أخصائية التغذية العلاجية، تعزز فاكهة الأناناس الجهاز المناعي للحوامل، لاحتوائها على فيتامين سي والذي يعمل كنوع من مضادات الأكسدة ويمنع تلف الخلايا، موضحة أن فوائد الاناناس للحامل والجنين تكون كما يلي:

الأناناس لنمو الجنين

تعزز فاكهة الأناناس إنتاج الكولاجين بالجسم وهو البروتين الرئيسي المهم لنمو عظام الجنين والجلد والغضاريف والأوتار.

الأناناس لهشاشة العظام

تقوي فاكهة الأناناس عظام الحامل وتقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام التي من الممكن أن تتعرض إليها في المستقبل، إضافة إلى أنها تحمي العظام من التعرض للتلف والكسور.

الأناناس لتكوين الجهاز العصبي للجنين

ويعد لفيتامين ب1 الذي يوجد في الأناناس، دور في تنظيم ضربات القلب وتقوية الجهاز العصبي، إضافة إلى الفولات المهمة التي تساعد على تكوين الجهاز العصبي لدى الجنين.

الأناناس يقى من فقر الدم

فاكهة الأناناس غنية بفيتامين ب6 وهو المسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء، ما يقي من التعرض إلى الأنيميا وفقر الدم خلال فترة الحمل، ويعتبر أيضًا من الفيتامينات الضرورية للجنين.