الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض متشابهة.. هل تعاني من اضطرابات المعدة أم احتشاء عضلة القلب؟

الأربعاء 31/يناير/2024 - 03:01 ص
اضطرابات المعدة
اضطرابات المعدة


هل تعاني من اضطرابات المعدة أم احتشاء عضلة القلب؟، يحدث خطأ عند الأشخاص في حالة الإصابة بأعراض، حيث يحدث خلط بين أعراض اضطرابات المعدة، واحتشاء عضلة القلب، ويجب على المصاب الذهاب للطبيب للتشخيص الدقيق ومعرفة العلاجات المناسب والمرض الذي يعاني منه منعا لتفاقم الحالة والحصول على العلاج الدقيق.

هل تعاني من اضطرابات المعدة أم احتشاء عضلة القلب؟

ومن جهته، يوضح الدكتور فاديم زاكييف، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، الأعراض المتشابهة بين مشاكل القلب والمعدة، لكي يعرف الشخص المرض المصاب به للعلاج المناسب، مضيفا أن المريض يعتقدانه مصاب بمرض في القلب وبعد الفحوصات يجد نفسه مصاب باضطراب في المعدة نتيجة لتشابه في الأعراض.

وفي نفس السياق، لفت أخصائي أمراض القلب، إلى الأعراض التي يجب معرفتها للتفرقة بين مشاكل المعدة واضطراب القلب، وهناك أشخاص يُصابون بألم شديد في الصدر، ويلجئون لوحدة القلب للإصابة باحتشاء عضلة القلب، ولكن مع إجراء الفحوصات يتصح أن جدار المعدة به مشكلة وليس الامر متعلق بالقلب إطلاقا، ولكن العرض مشترك.

وهناك العديد من الأعراض المتشابهة بين مشاكل القلب واضطراب المعدة، مما يجعل المريض يختلط عليه الأمر، حيث يعاني المعظم من القيء والغثيان، فيلجا الشخص للفحوصات على المعدة والجهاز الهضمي، وكن بعد الفحص يتضح أن السبب هو الإصابة باحتشاء في عضلة القلب، ولكي لا يحدث اختلاط يجب الفحوصات الطبية الفورية للتوجه الصحيح للطبيب المعالج وللتشخيص المناسب  حسب الحالة.

اضطرابات المعدة

وهناك مشاكل في المريئ تؤدي لاضطراب في القلب ونبضاته، حيث أن الانقباض فوق البطيني، ويشعر به الشخص لا بد من أن يتبع الفحوصات الطبيبة المناسبة، وهناك أمراض متعلقة بالعمود الفقري وتسبب ألم في القلب ويعتقد المريض أن الشخص يعاني من مشاكل في القلب، ولكن الفحص يجعل المريض يعرف حقيقة مرضه.