الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد بذور الشيا.. تقوي العظام وتحمي الأسنان من التسوس

الخميس 01/فبراير/2024 - 03:05 م
فوايد بذور الشيا
فوايد بذور الشيا


فوايد بذور الشيا.. تعد بذور الشيا أحد المصادر الغنيةّ بالألياف الغذائية بنوعيها، المتمثلة في الألياف القابلة للذوبان التي تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، وتسهم في ضبط مستويات السكر، وأيضًا الألياف غير القابلة للذوبان الُهامّة لصحة الجهاز الهضمي، وتُقي من الإصابة بالإمساك، كما تتمتع بذور الشيا بمذاقها الشهي واللذيذ، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوايد بذور الشيا.

فوايد بذور الشيا

وعن فوايد بذور الشيا، يؤكد الدكتور أحمد منصور، أخصائي العلاج الطبيعي وتقويم العظام والمفاصل، أن هناك فوائد صحية متعددة لبذور الشيا؛ والتي تكون على النحو التالي:    

الوقاية من أمراض القلب

تسهم بذور الشيا في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مع تقليل ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى أنها تقلل من الأكسدة، فتقي من التعرض للإصابة بتصلب الشرايين، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما تتضمن بذور الشيا الأوميجا 3، التي تسهم فى حماية القلب من الإصابة بالأمراض والالتهابات التي تضر الأوعية الدموية؛ لذا ينصح بتناول بذور الشيا ضمن النظام الغذائي اليومي.

تقوية العظام

كما تمنح بذور الشيا الجسم بما يحتاج من الكالسيوم، وتدعم صحة وكثافة العظام وتقي من الإصابة بالعديد من أمراض العظام كالهشاشة، بجانب دورها في المحافظة على كتلة الجسم العضلية وعدم فقدانها.

فوائد صحية متعددة لبذور الشيا

حماية الأسنان

وتلعب بذور الشيا دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الأسنان؛ لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة كالفسفور والكالسيوم والزنك وفيتامين أ، وهو ما يحمي الأسنان من التسوس والالتهابات التي قد تصيب اللثة، كما تقي من وجود رائحة كريهة بالفم.

علاج الإمساك

تقي بذور الشيا من التعرض لاضطربات الجهاز الهضمي، وتدعم حركة الأمعاء مما يؤدي إلى التخلص من حالات الإمساك وإفراغ المعدة من الفضلات الزائدة؛ وذلك بفضل احتوائها على الكثير من الألياف.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

وبشأن فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن، يؤكد الدكتور أحمد منصور، أن تناول بذور الشيا يفيد من يحاولون إنقاص الوزن؛ إذ تتضمن الزنك الذي يسهم في إفراز هرمون اللبتين، والذي بدوره ينظم الشهية ويقلل من كمية الطعام المتناول ومن ثم يقل الوزن، فضلًا عن دورها في حرق الدهون؛ لأنها تدعم عملية الأيض وتحافظ على مستوى السكر في الدم.

كم ملعقه بذور الشيا في اليوم؟

وللإجابة عن سؤال كم ملعقه بذور الشيا في اليوم؟، يذكر الدكتور أحمد منصور، أن الأطباء ينصحون بتناول الألياف بحوالي 25 جرامًا في اليوم للنساء ما بين عمر 19 ـ 50 عامًا، و38 جرامًا في اليوم للرجال ما بين عمر19 ـ 50 عامًا.