الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لتجنب انتفاخ البطن والغازات.. ما دور تناول الطعام ببطء؟

الإثنين 05/فبراير/2024 - 10:30 م
انتفاخ البطن
انتفاخ البطن


ننشر في السطور التالية أبرز التفاصيل حول مجموعة من النصائح، التي من المفترض اتباعها لتجنب انتفاخات البطن المزعجة؛ وفق ما قالته الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ، الطبيبة الروسية، وأخصائية الجهاز الهضمي.

نصائح لتجنب انتفاخ البطن والغازات 

وللنصائح التي يجب معرفتها للتخلص من الغازات في البطن والانتفاخات المزعجة، تشرح  الطبيبة الروسية، أنه يجب استشارة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات الطبية والتحاليل اللازمة لتفادي الخطورة؛ لكي يحصل الشخص على العلاج اللازم والحماية من المخاطر.

وينصح الطبيب في بداية الأمر المصاب بانتفاخات مزعجة، بإجراء فحص دم مع فحوصات الموجات فوق الصوتية لأعضاء البطن، وفي حالة كانت هناك مشاكل صحية فلا بد من الذهاب لطبيب أعصاب، وطبيب غدد صماء للفحوصات أيضا.

ونصحت الطبيبة الروسية بضرورة تناول طعام صحي، واتباع نظام غذائي متوازن والابتعاد عن الأطعمة التي تسبب انتفاخا في البطن والغازات، كما يجب تجنب البقوليات والجبن والمشروبات الغازية، والمعجنات.

وتنصح بضرورة تناول طعام صحي وممارسة التمارين الرياضية، فضلا عن النوم من 7 لـ 9 ساعات يوميا، والابتعاد عن تناول الكحوليات والتدخين.

انتفاخ البطن

علاج تجنب انتفاخ البطن

وعن تجنب انتفاخ البطن، نصحت باتباع خطوات بسيطة لعلاج الانتفاخات والغازات في البطن، حيث يكشف خبراء الصحة عن ضرورة تجنب المشروبات التي تحدث انتفاخات في البطن، وتناول الطعام ببطء لمنع دخول الهواء للمعدة والابتعاد عن المحليات الصناعية، وتجنب العلكة، والابتعاد عن الحديث في فترة مضغ الطعام، وتناول المضادات الحيوية في حالة وجود مشكلة في الجهاز الهضمي تحت استشارة الطبيب، كما يجب تناول النعناع البابونج والزنجبيل، وكمية من مناسبة من المياه.