الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

10 طرق وقائية لتفادي مخاطر النزلة الشعبية والكحة المزمنة للطفل

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 08:00 ص
الطفل
الطفل


عند الإصابة بدور برد شديد يكون من السهل أن يتحول للنزلة الشعبية الحادة للطفل، في حالة الإهمال للمرض يتعرض الطفل للالتهاب الرئوي الحاد، حيث يجب اتباع مجموعة من النصائح الوقائية لتفادي مخاطر التعرض للنزلة الشعبية عند الطفل، وفقا لما أشارت إليه الدكتورة رانيا لطيف، أخصائية طب الأطفال.

10 طرق وقائية لتفادي مخاطر النزلة الشعبيةوالكحة المزمنة للطفل

وتضيف أنه للوقاية من مخاطر النزلة الشعبية عند الأطفال، لا بد من فصل الطفل المريض عن الأطفال الآخرين وعزله في المنزل لحين التعافي، وفي حالة عدم فصل الإخوة عن بعضهم في نفس المنزل؛ فيمكن أن يرتدي الطفل المصاب الكمامة؛ لكي لا يتسبب في عدوى الآخرين.

ونصحت بضرورة تعليم الأطفال تغطية الفم عند الكحة او العطس، أو في التجمعات، فضلا عن الاهتمام بتهوية الفصول والاماكن المزدحمة وتهوية غرفة النوم المتواجد بها اكثر من طفل، مع الحرص على عدم استخدام نفس الإناء والملعقة والاكواب المخصصة للطفل المصاب، لأن هذه الأشياء من السهل تنقل العدوى للطفل.

وتشير إلى أن الأطفال المصابين بحساسية الأنف لابد من استخدام بخاخات الأنف، وحساسية الصدر يستخدمون بخاخات الصدر، مع استخدام مونتولوكاست، واستشارة الطبيب؛ بجانب تطعيم المكورات الرئوية منها (بريفينار - سنفلوريكس)، مهمين لحماية الطفل من المضاعفات والامراض التي تصيب الجهاز التنفسي.

ووفقا لخبراء الصحة من الممكن علاج النزلات الشعبية عن طريق تناول المضادات الحيوية، فضلا عن الالتزام بالمشروبات الساخنة منها الينسون والكراوية، للحد من مخاطر الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي.