الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العسل على الريق.. استشاري يحذر من أضراره

الأربعاء 07/فبراير/2024 - 09:30 م
العسل على الريق
العسل على الريق


العسل على الريق.. بالرغم من أن فوائد العسل على الريق تجعل كل شخص يرغب في تناوله بشكل يومي، فالعسل أحد المغذيات الطبيعية والصحية، كما أنه يدعم صحة الجهاز الهضمي، ويعد مضادا حيويا طبيعيا، ومعززا لصحة القلب والشرايين، فضلًا عن دوره في الوقاية من الإصابة بالحساسية الموسمية وعلاج السعال، وكذلك يفيد في مكافحة السرطانات، ولكن هل له أي أضرار؟؛ لذا سنتعرف خلال السطور على فوائد وأضرار العسل على الريق.

العسل على الريق

وعن العسل على الريق، يقول الدكتور محمد رفعت، استشاري طب الأطفال: يحتوي عسل النحل على مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من أمراض عديدة، كما أنه يُحسّن صحة الأمعاء، ويعمل كمثبط للبرد ويسهم في تسكين الآلام، للكبار والأطفال، ومع ذلك يوصي الخبراء بعدم إدخاله في طعام الأطفال الأقل من عمر سنة. 

ويضيف: بالرغم من أن عسل النحل قد ذكر في القرأن الكريم ويتميز بالكثير من الفوائد الصحية، ولكن علينا أن نتوخي الحذر عند تناوله وخاصة مع الرضع الأقل من عام؛ إذ  قد يسبب لديهم تسممًا غذائيا؛ من خلال تناول جراثيم كلوستريديوم البوتولينوم التي توجد في العسل ومنتجاته، فتتحول هذه الجراثيم إلى بكتيريا بالأمعاء ومن ثم تقوم بإنتاج سمومًا ضارة بالجسم، فهو غذاء مفيد ولكن يجب أن يتناوله الطفل عندما يصبح ذلك آمنًا بالنسبة له في العمر المناسب.

جدير بالذكر أن التسمم الوشيقي هو حالة خطيرة، وقد يحتاج حوالي 70 % من الأطفال الذين يصابون بالتسمم الغذائي للإقامة في المستشفى للعلاج لمدة 44 يومًا، وقد يكون هناك العديد من التحسينات الصغيرة تليها نكسات، ويتعافى معظم الأطفال بالعلاج، ومعدل الوفيات أقل من 2%.

برطمان من العسل الأبيض الشهي 

أضرار العسل على الريق

وبخصوص أضرار العسل على الريق، يحذر استشاري طب الأطفال، من تناول عسل النحل يوميًا على الريق، لاسيما للأطفال؛ إذ يحتوي عسل النحل على العديد من السكريات المعقدة التي يصعب هضمها، منبهًا إلى أن وتعرض جسم الكبار أو الأطفال لذلك يجهد خلايا البنكرياس، فتنتج كمية كبير من خلايا بيتا لكي تهضم سكريات العسل الأيبض المعقدة.

وينصح الدكتور محمد رفعت، بعدم تناول العسل الأبيض على الريق مما  يضغط على البنكرياس، فالجسم يكون في حالة صيام لمدة ساعات طويلة خلال النوم.

وينصح بتقديم العسل الأبيض للأطفال والاستفادة من فوائدة المتعددة، ولكن بحذر وبكميات محددة ؛ تفاديًا لإصابة الطفل بداء السكري.

ويشار إلى أنه قد نشر بموقع" health line" أنه يفضل إدخال العسل للطفل بشكل تدريجي والانتظار لمدة أربعة أيام؛ حتى نتأكد من عدم ظهور من رد فعل تحسسي من الطفل عند إضافة العسل لنظامه الغذائي.