الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

روشتة علاجية لوقاية الطفل من التسلخات.. عليكِ بها

الخميس 08/فبراير/2024 - 12:00 ص
الوقاية من تسلخات
الوقاية من تسلخات الحفاض


في فترة ارتداء الطفل للحفاض، لا بد من اتباع مجموعة من القواعد مع الطفل الرضيع لضمان الحماية من مخاطر التسلخات، وخاصة أن الطفل يستمر في ارتداء الحفاض لحين تعليم «البوتي تريننج»، لخلع الحفاض تدريجيا للطفل فيما بعد، حيث يجب الالتزام بتعليمات الطبيب واتباع روشتة علاجية لتهدئة التسلخات للطفل، وتهوية الطفل قبل كل مرة تغيير مع التغيير المستمر للحفاض لمنع الالتهابات والتسلخات.

ونستعرض في النقاط التالية، روشتة علاجية لوقاية الطفل من التسلخات والحماية من الالتهابات، حيث تجب مراجعة الطبيب للحد من مخاطر الالتهاب والاحمرار الناتج من الحفاض للطفل الرضيع.

روشتة علاجية لوقاية الطفل من التسلخات

يقول الدكتور شادي علي، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، وحاصل على دكتوراة الزمالة المصرية لطب الأطفال، إن استخدام الصابون عند غسل منطقة الحفاض للطفل ممنوع، وبعد غسل الحفاض ينصح بضرورة ترك منطقة الحفاض مكشوفة 10 دقائق.

ويضيف طبيب الأطفال وحديثي الولادة، أنه ممنوع أيضا ترك الطفل بالبراز فترة طويلة وهذا يسبب حدوث تسلخات له، حيث يجب استحمام الطفل جيدا، وخاصة منطقة الحفاض لكي لا يُصاب بالتسلخات.

ونصح بضرورة استخدام الدهانات الطبية المخصصة للطفل، وفقا لما يصفه الطبيب المعالج بعد تغيير الحفاض كل مرة، ومن الأفضل استعمال الحفاض في الليل أو في فترة الخروج فقط، لتهوية الطفل ومنع التعرض للتسلخات.

الوقاية من تسلخات الحفاض

وأشار إلى أنه لابد من استعمال قطن عادي باقي اليوم، مع الوقاية من الدهان مرتين يوميا ولمدة أسبوع، ومن أفضل الدهانات التي يستم استعمالها وفقا لروشتة الطبيب من المقرر استخدام zinc olive lotion أو zinc care cream وzinc olive cream  وzinc origin syrup، مرة واحدة يوميا لمدة اسبوعين.