الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: الصيام المتقطع مفتاح محتمل لتحسين صحة القلب

الأحد 11/فبراير/2024 - 12:00 ص
الصيام المتقطع
الصيام المتقطع


لا تزال أمراض القلب السبب الرئيسي للوفيات في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، تشير الدراسات الحديثة إلى أن الممارسة الغذائية القديمة، الصيام المتقطع، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام. 

مع تزايد شعبيته كطريقة لإنقاص الوزن، أظهر الصيام المتقطع أيضًا نتائج واعدة في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والالتهابات، وكلها عوامل حاسمة في صحة القلب.

الصيام المتقطع وصحة القلب

يتضمن الصيام المتقطع دورات متناوبة من الأكل والصيام دون تحديد الأطعمة التي يمكنك تناولها أو لا يمكنك تناولها. إنه نمط أكل أكثر من كونه نظامًا غذائيًا تقليديًا. هناك طريقتان شائعتان للصيام المتقطع تشمل الأكل المقيد بالوقت والصيام الدوري. على سبيل المثال، يسمح الصيام المتقطع 20:4 بتناول الطعام خلال فترة أربع ساعات فقط أثناء الصيام خلال العشرين ساعة المتبقية من اليوم.

تشير الأبحاث إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول، وتحسين ضغط الدم، وانخفاض معدل ضربات القلب. كما أن لديه القدرة على تقليل الالتهاب، وهو المساهم الرئيسي في أمراض القلب. علاوة على ذلك، قد يثير الصيام المتقطع تغييرات واضحة في الجهاز العصبي اللاإرادي، ويزيد من تقلب معدل ضربات القلب، ويحسن دقة وحساسية الاعتراض. هذه التغيرات الفسيولوجية يمكن أن تعزز صحة القلب والرفاهية العامة.

الصيام المتقطع أداة لتحسين صحة القلب

في حين أن فوائد الصيام المتقطع لصحة القلب واعدة، فمن المهم ملاحظة أن نتائج الأبحاث كانت مختلطة. إنها ليست طريقة مضمونة لفقدان الوزن أو حل واحد يناسب الجميع للمشاكل الصحية. يمكن أن تختلف فعالية الصيام المتقطع بناءً على الحالة الصحية الفردية ونمط الحياة وكيفية ممارسة طريقة الصيام.

علاوة على ذلك، يجب التعامل مع الصيام المتقطع بحذر، خاصة بالنسبة للأفراد الذين يعانون من حالات طبية معينة مثل مرض السكري. قد تكون هناك مشاكل محتملة مثل الجفاف، وفقدان العناصر الغذائية الهامة، وصعوبة الحفاظ على النظام الغذائي لفترات طويلة من الزمن. يوصى دائمًا باستشارة اختصاصي تغذية أو طبيب قبل تجربة الصيام المتقطع.

على الرغم من التحديات المحتملة، فإن الصيام المتقطع يقدم نهجا واعدا لتحسين صحة القلب. إنه يتجاوز مجرد فقدان الوزن ليقدم فوائد صحية أوسع، بما في ذلك تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتعزيز جهاز المناعة، وتحسين الهضم، وزيادة حساسية الأنسولين.