السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح مهمة قبل تناول أدوية الضغط.. لا تتجاهلها

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 08:00 م
ارتفاع الضغط
ارتفاع الضغط


هناك مجموعة من النصائح المهمة التي لا يجب إهمالها قبل تناول أدوية الضغط، في حالة كنت مصابا بارتفاع في ضغط الدم، وقبل اللجوء لتناول أدوية لخفض الضغط.

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز النصائح التي لا يجب التغافل عنها، قبل تناول أدوية الضغط للحماية من مخاطر ارتفاع الضغط والحفاظ على الصحة خالية من المشاكل.

نصائح مهمة مع تناول أدوية الضغط

ويقول الدكتور سامح علام، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إنه عند تناول أدوية الضغط لابد من اتباع وصف الطبيب، حيث إن هناك أكثر من نوع دواء مخصص للضغط ويجب معرفة النوع الذي يتناسب مع حالة المريض، ولابد من اتباع مجموعة من النصائح الأخرى قبل تناول الأدوية للضغط للحفاظ على الصحة وضبط مستويات الضغط.

ونصح بضرورة تقليل الوزن مع اتباع نظام صحي مناسب خال من الدهون الضارة، مع تقليل الملح في الأطعمة وإجراء الفحوصات بشكل دوري ومنتظم.

كما وجه استشاري أمراض القلب، بضرورة ممارسة التمارين الرياضية من المشي والسباحة مع الانتظام في خطة علاج مناسبة، وهذه الخطوات لا تقل أهمية عن الأدوية، مع البعد عن التدخين والتقليل من التوتر لديك.

ويضيف أنه بعد الفحص والكشف لابد من معرفة السبب؛ لكي يتم علاج الضغط بالشكل الصحيح، محذرا من وجود علاقة بين الضغط والصداع، حيث إن هذا مفهوم صحي خاطئ لأنه ليست هناك علاقة بين ارتفاع مستوى الضغط والصداع.  

أعراض ارتفاع الضغط عند الحوامل

وتُعتبر الحوامل معرضات لارتفاع في ضغط الدم في فترة الحمل، ومن بين أعراض ارتفاع ضغط الدم للحوامل، ما يلي:

  • في الأسبوع الـ 20 في الحمل يوجد فائض من البروتين في البول.
  • التعرض لصداع شديد.
  • الغثيان والقيء.
  • التبول بكثرة
  • ارتفاع الوزن وتورم اليدين والقدمين.