الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تأثير تناول الطعام بعد الساعة 8 مساء.. زيادة الحموضة واضطراب النوم الأبزر

الجمعة 23/فبراير/2024 - 01:45 م
تناول الطعام بعد
تناول الطعام بعد الساعة 8.. أرشيفية


يجب دائما تجنب تناول الطعام بعد الساعة 8 مساءً، ويرجع ذلك غالبًا إلى المخاوف بشأن تباطؤ عملية الهضم والتمثيل الغذائي خلال المساء. ولكن ما مقدار الحقيقة في هذا؟ وما هي التأثيرات التي يمكن أن يحدثها تناول الطعام في وقت متأخر من الليل على صحتنا وأنماط نومنا؟ 

آثار الأكل في وقت متأخر من الليل

تناول الطعام بعد الساعة 8 مساءً يمكن أن يكون له العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك زيادة الحموضة واضطراب النوم. ويرجع ذلك أساسًا إلى حقيقة أن عملية الهضم والتمثيل الغذائي تتباطأ خلال المساء، مما يؤدي إلى تباطؤ هضم الطعام. وهذا يمكن أن يسبب عدم الراحة وزيادة حموضة المعدة، مما قد يؤثر سلبا على نوعية النوم. بالإضافة إلى ذلك، انخفاض حساسية الأنسولين في الليل يمكن أن يساهم في صعوبات في الحفاظ على الصحة الأيضية والوزن الصحي.

دراسة تدق ناقوس الخطر: احذروا تناول العشاء في وقت متأخر من الليل

أظهرت دراسة أن ما تأكله وكميته قبل النوم يمكن أن يكون له تأثيرات مختلفة على صحتك ووزنك. قد يكون لوجبة خفيفة مغذية صغيرة تأثير إيجابي، في حين أن الوجبة الكبيرة الثقيلة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي. 

تعد الخيارات الغذائية السيئة وزيادة الوزن المحتملة من بين المخاطر المرتبطة بتناول الطعام قبل النوم. والجدير بالذكر أن الجودة الشاملة لنظامك الغذائي تلعب دورًا حاسمًا في جودة النوم. ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف ومنخفضة السكر والدهون المشبعة بنوم أفضل.

توقيت الوجبات والمخاطر القلبية الوعائية

تشير الأبحاث الحديثة التي شملت أكثر من 100.000 فرد إسباني إلى أن تناول العشاء ووجبات الإفطار في وقت متأخر يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وهذا المفهوم، المعروف باسم التغذية المزمنة، يحظى بالاهتمام. 

تناول الطعام في أوقات غير منتظمة يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في الساعة الزمنية وترسب الدهون في الشرايين. وكشفت الدراسة أنه مقابل كل ساعة إضافية من الصيام ليلًا، كان هناك خطر أقل بنسبة 7٪ للإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية. 

أطعمة يمكن تناولها في وقت متأخر

يوصى بتناول وجبتك الأخيرة في اليوم بحلول الساعة 8 مساءً للحصول على فوائد صحية مختلفة، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن تناولها بأمان بعد هذا الوقت. 

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومنخفضة السكر والدهون خيارات جيدة لتناول وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل. 

تشمل بعض الخيارات الصحية لتناول الطعام بعد الساعة 8 مساءً الزبادي اليوناني والكرز واللوز والكيوي والجبن والحبوب الكاملة والديك الرومي والشوكولاتة الداكنة والموز وشاي البابونج.