الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد التوت الأبيض.. ملين ومطهر ومخفض للسكر

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 01:00 م
فوائد التوت الأبيض
فوائد التوت الأبيض


يستخدم التوت الأبيض كمُليّن ومطهر، بالإضافة إلى دوره في خفض مستويات الكوليسترول الضار فى الجسم، كما انه يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد تناول التوت في تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة من الأمراض المختلفة، ويعود السبب في ذلك إلى مضادات الأكسدة والمواد النشطة النباتية الموجودة فيه.

فوائد التوت الأبيض

وعن فوائد التوت الأبيض يقول الدكتور خلدون الحوراني أخصائي التغذية العلاجية إن للتوت الأبيض فوائد متعددة يمكن إيجازها فيما يلي:

التوت الأبيض يخفض مستويات السكر فى الدم

وهذه من أهم فوائد التوت الأبيض، حيث يحتوي هذا النوع من التوت على مواد كيميائية تجعله يعمل كالأدوية المستخدمة من قبل مريض مرض السكري من النوع الثاني.

وتناول التوت الأبيض يعمل على إبطاء عملية تحليل وتكسير السكريات في الأمعاء، وذلك ليتم امتصاصها بشكل بطيء من قبل الدورة الدموية، مما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في معدلها الطبيعي أو المقبول.

التوت الأبيض يساعد في السيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم

ويجب الحذر عند تناول التوت الأبيض لانه يخفض مستوى السكر في الدم، لذا من الضروري مراقبة أعراض انخفاضه.

التوت الأبيض يخفض الكوليسترول

وهناك أدلة تشير إلى أن التوت الأبيض يساعد في السيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم، واثبتت دراسات ان مستخلص أوراق التوت الأبيض الذي يتم تناوله ثلاث مرات يوميًا قبل الوجبات، ساعد في التقليل من مستوى الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول الضار لدى المشتركين.

التوت الأبيض لتعزيز صحة الأسنان

ويحتوي التوت الأبيض على العديد من مضادات الأكسدة، كما يمتاز بخصائص مضادة للميكروبات، وهذا يعني أن تناوله يساعد في تعزيز صحة الفم والأسنان وذلك من خلال حمايتها من التسوس والتهاب اللثة، وووجد أن جذر التوت الأبيض كان قادرًا على تقليل عدد البكتيريا المرتبطة بالإصابة بأمراض اللثة، بالإضافة إلى دوره في الحماية من الإصابة بمبيضات الفم، وهو فطر مرتبط بالفطريات الفموية.

فوائد أخرى للتوت الأبيض 

وللتوت الأبيض فوائد متعددة منها:

  • المساهمة في علاج الإصابة بنزلة البرد.
  • التقليل من السعال وألم الحلق.
  • التقليل من ألم العضلات والمفاصل.
  • خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.
  • الحماية من نوبات الربو.
  • المساعدة في علاج الإمساك.