الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد عصير البصل.. علاج فعال لنزلات البرد

الجمعة 01/مارس/2024 - 11:30 ص
 فوائد عصير البصل
فوائد عصير البصل


هناك فوائد صحية متعددة لعصير البصل، إذ يدعم صحة الجسم بشكل عام، ويسهم في معالجة العديد من الأمراض، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد عصير البصل.

 فوائد عصير البصل

وعن فوائد عصير البصل، توضح الدكتورة هدى جمال، أخصائي التغذية العلاجية، أن عصير البصل يتضمن مضادات الالتهابات التي تدعم قدرة الجسم على مكافحة الجسم ضد الجراثيم والبكتيريا، كما يحتوي على مضادات الأكسدة ما يعزز تقوية الجهاز المناعي، مشيرة إلى أنه من أبرز فوائد عصير البصل ما يلي: 

إزالة سموم الجسم

فعصي البصل غني بالأحماض الأمينية ومنها:السيستين والميثيونين، ما يدعم من فوائد عصير البصل للتخلص من السموم وزيادة مقاومة الجسم للأمراض.

كوب من عصير البصل الأصفر مع كمية من البصل بجانبه

إنقاص الوزن

كما يقيد تناول عصير البصل في حرق السعرات الحرارية، فضلًا عن  أن البصل ذي سعرات الحرارية ودهون قليلة؛ لذا ينصح يتناول البصل أو عصيره مع الوجبات الدسمة؛ لحرق المزيد من السعرات الحرارية. 

علاج نزلات البرد

يستخدم عصير البصل كمضاد حيوي طبيعي يسهم في علاج حالات البرد والتهابات الحلق؛ لذا يقوم بدور بعض انواع المضادات الحيوية لاسيما خلال ترة الحمل.

كما أنه فعال في علاج التهاب الحلق؛ لاحتوائه على فيتامين" ج" وكذلك مضادات الالتهابات.

ما هي الأمراض التي يعالجها البصل؟

وللإجابة عن سؤال ما هي الأمراض التي يعالجها البصل؟، تذكر أخصائي التغذية العلاجية، أن عصير البصل يساعد في معالجة أمراض متعددة على النحو التالي:

  • يمنع خلايا الدم الحمراء من التكتل والتخثر ما يسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 
  • كما أن عصير البصل غنى بالمركبات النشيطة؛ لذا يحارب تطور الخلايا السرطانية كما هو الحال في سرطانات: القولون وأيضا الثدي وكذلك المعدة.
  • وكذلك يعد عصير البصل غني بالمغذيات الكيميائية النباتية؛ لذا يفيد في تنظيم ضغط الدم والحد من ارتفاعه، وكذلك يقي الحامل من التعرض للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  •  كما يتصمن البصل عنصر الكروم ما يفيد في تنظيم مستوى السكر بالدم، لاسيما النوع الثاني، فضلًا أن عصير البصل يفيد في منع مقاومة الإنسولين.
  • كما يمكن لعصير البصل أن يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد بالجسم، فيحفاظ على مستوى الدهون بالدم ومن ثم يقي من حدوث الجلطات، لاسيما بدى السيدات خلال فترة الحمل.