الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى ينصح بشرب القهوة في رمضان؟.. بعد الإفطار بساعتين

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 09:00 ص
متى ينصح بشرب القهوة
متى ينصح بشرب القهوة في رمضان؟


متى ينصح بشرب القهوة في رمضان؟.. مع بدء شهر رمضان الكريم، شهر الصوم الذي ينتطره المسلمون في كافة أنحاء العالم من العام للعلم، يتساءل محبو وعشاق شرب القهوة عن متى ينصح بشرب القهوة في رمضان؟، إذ ينتظرون الإفطار بفارغ الصبر من أجل الحصول على فنجان القهوة المعتاد لاستعادة التركيز والنشاط؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على متى ينصح بشرب القهوة في رمضان؟. 

متى ينصح بشرب القهوة في رمضان؟

وللإجابة عن سؤال متى ينصح بشرب القهوة في رمضان؟، ينصح يقول الدكتور عبدالله الذيابي، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير في جامعة تورنتو بكندا، بشرب القهوة في رمضان، بعد الإفطار بساعتين؛ حتى يكون الصائم قد تناول الإفطار الصحي، وحصل جسمه على كمية كافية من المياه والسوائل، ويستعيد الجسم نشاطه، وتم تزويده بالسوائل.

ويؤكد الدكتور عبدالله الذيابي، أن القهوة من المشروبات المفيدة وبخاصة عند تناولها بكميات معتدلة؛ فالقهوة غنية بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب، كما تيزد اليقظة وتخفف من الإحساس بالتعب وتقلل فرض الإصابة بالإمساك، كما أنها تزيد الانتباه وتحسن الذاكرة؛ لاحتوائها على الكافيين الذي يعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، ما يزيد الانتباه ويحسن من الذاكرة، فضلًا عن دور القهوة في تُحسين الأداء البدني لمن يتناولها، وأخيرًا يفيد تناول القهوة السوداء في التقليل من خطورة تراكم الدهون بالكبد، حسبما أشارت إحدى الدراسات.

فنجان من القهوة شهي

شرب القهوة مع الفطور

وبخصوص شرب القهوة مع الفطور، ينصح استشاري الجهاز الهضمي والمناظير بعدم تناول فنحان القهوة بعد الإفطار مباشرة؛ إذ قد ينتج عنه الإحساس بالحموضةً والحرقة لدى بعض الأشخاص، لاسيما مرضى ارتجاع المريء، فمن المحتمل أن تظهر الأعراض لديهم أو تفاقمها، كما أنها قد تُسبب الشعور بعسر الهضم، والتعرض للإسهال. 

هل يمكن شرب القهوة على السحور؟

وعن سؤال هل يمكن شرب القهوة على السحور؟، يحذر يقول الدكتور عبد الله الذيابي، من شرب القهوة خلال وجبة السحور أو في وقت متأخر أثناء الليل، تجنبًا لحدوث الأرق أو صعوبة النوم.

هل القهوة تعطش في رمضان؟

وحول سؤال هل القهوة تعطش في رمضان؟، يحذر بعض خبراء التغذية من الإفراط في استهلاك المشروبات الغنية بالكافيين مثل: الشاي والقهوة ؛ إذ إنها تزيد من الشعور بالعطش خلال نهار رمضان.

ما أضرار شرب القهوة قبل الإفطار؟

وحول سؤال ما أضرار شرب القهوة قبل الإفطار؟، كشفت إحدى الدراسات أن تناول  القهوة قبل وجبة الإفطار عادة ما يكون ضارًا  بصحة الإنسان؛ إذ تعيق عملية التمثيل الغذائي، فالقهوة تتسب في ضعف استجابة سكر الدم بحوالي 50%، وبخاصة في حال تناولها على معدة فارغة.