الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المبادئ العشرة للتغذية السليمة لـ الحامل في رمضان.. تعرفي عليها

الخميس 14/مارس/2024 - 12:30 ص
الحمل في رمضان
الحمل في رمضان


تتعدد التساؤلات والاستفسارات عن صيام الحامل في رمضان والتغذية المناسبة خلال الصيام، إذ تتغير طبية التغذية بسبب الصيام، لذا من الضروري الالتزام بنظام تغذية مناسب للحفاظ على صحة الجنين، وفي هذا الإطار يتحدث كل من الدكتور حسام بدراوي رئيس قسم أمراض النساء والتوليد الأسبق في كلية الطب جامعة القاهرة، والدكتور أسامة حمدي أستاذ أمراض الباطنة والسكر في جامعة هارفارد الأمريكية.

صيام الحامل في رمضان

يقول الأطباء: الحامل معفاة طبيًا من الصيام خلال رمضان “وعدة من أيام أخر”، أو يمكن الصيام مع السماح بشرب الماء، حيث نتحدث عن فردين ليس واحدًا فقط، وأحدهما الجنين في الرحم، الذي ينمو بسرعة ويحتاج إلى التغذية وكل شئ تفعليه أثناء الحمل يؤثر في نمو الجنين وذكاؤه وقدراته المستقبلية، فخلقة الجيني والوراثي ليس بيدنا، ولكن تؤثر البيئة المحيطة به في الرحم، والتي تتأثر بحالة الأم النفسية والصحية كبيرة جدا.

ويضيف الأطباء: ابدأي مرحلة الأمومة أثناء الحمل، فاجعلي نومك ثمان ساعات يوميا ليلا هدفا، واسترخي، واستمعي للموسيقي واسعدي وتمتعي بجمال شهر رمضان والأجواء المحيطة به ولكن ليس علي حساب جنينك وتذكري أن هناك معجزة تتم داخلك وخلقًا جديدًا يتكون ليخرج منك باذن الله.

المبادئ العشرة للتغذية السليمة للحامل في رمضان

ويشير الأطباء إلى ضرورة الالتزام ببعض المبادئ الغذائية في حالة الإسرار على الصيام من الحامل: 

1- قسمي السعرات الحرارية اليومية لطعامك بين الإفطار والسحور، مع وجبة خفيفة بينهما.

2- لا يجب أن تتجاوز نسبة الكربوهيدرات 45-40% من إجمالي السعرات الحرارية.

3- زيادة استهلاك الخضروات الطازجة مثل السلطات والخضروات المطبوخة.

4- اشربي كميات كبيرة من الماء، لا العصائر، بين الإفطار والسحور حيث يحتاج الجسم من 6 إلى 8 أكواب كبيرة من الماء.
5- لا تتناولي السحور مبكرًا جدًا وحاولي تأخيره قدر الإمكان حتى لا تشعري بالجوع مبكرا.

6- يجب أن يحتوي السحور على كميات كافية من البروتينات والدهون مع تقليل الكربوهيدرات بحيث تظل مستويات السكر في الدم طبيعية لأطول فترة ممكنة.

7- يجب أن يحتوي السحور على كميات كافية من البروتينات والدهون مع الحد من الكربوهيدرات حتى تظل مستويات السكر في الدم طبيعية لأطول فترة ممكنة.

8- افطري على الماء، حوالي كوب أو اثنين للترطيب السريع، مع تناول تمرة أو اثنتين لرفع مستوى السكر في الدم بشكل معتدل وتعويض البوتاسيوم الذي فقده الجسم ويحتاجه.

 

 

9- إذا كنت ستتناول وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور، من الأفضل تناول قطعة واحدة من الفاكهة الطازجة أو بعض الخضروات الطازجة مثل الجزر أو الخيار أو بعض المكسرات، ولا يزيد عن ما يمكن حمله في قبضة مغلقة.

10- أسهل طريقة لاختيار إفطار صحي خلال رمضان هي تقسيم الطبق إلى أربعة أقسام متساوية كما هو موضح:

الربع الأول: يحتوي على البروتينات الحيوانية مثل الدجاج أو اللحم أو السمك.

الربع الثاني: يحتوي على البروتينات النباتية مثل البقوليات المطبوخة مثل اللوبيا أو الفاصوليا اليابسة أو الفول أو العدس، أو الخضروات المطبوخة مثل البامية أو الفاصوليا الخضراء أو البازلاء أو الكوسة أو الجزر أو السبانخ أو الملوخية.

الربع الثالث: مخصص للسلطة الخضراء المكونة من الخس والخيار والطماطم والجرجير مع ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون.

الربع الرابع: مخصص للكربوهيدرات 4-3 ملاعق من الأرز والذي يجب غسله عدة مرات لتقليل محتوى النشا أو ربع رغيف من الخبز البني.

المشروب الصحي مع طبق رمضان: هو كوب من الحليب أو اللبن الرائب.

الحلوى: قطعة واحدة من الفاكهة الطازجة.