الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لصحتك فى رمضان.. أضرار الأطعمة المملحة على الإفطار

الخميس 14/مارس/2024 - 04:30 ص
أضرار الأطعمة المملحة
أضرار الأطعمة المملحة على الإفطار


لتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات من الصوديوم أو الملح بكثرة تأثيرات ضارة على الجسم، وفي شهر رمضان وعلى مائدة الإفطار يفرط البعض في تناول تلك الأطعمة المملحة، ما يكون له تأثيرات سيئة على الجسم، وهو ما نعرفه فى السطور التالية.

أضرار الأطعمة المملحة على الإفطار

يقول الدكتور أحمد سند استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى إن تناول كمية من الملح مرة واحدة، سواء في وجبة واحدة أو على مدار يوم، يمكن أن يكون له بعض العواقب تتمثل في التالي: 

احتباس الماء

فقد تلاحظ أنك تشعر بالانتفاخ أكثر من المعتاد، يحدث هذا لأن كليتيك ترغبان في الحفاظ على نسبة معينة من الصوديوم والماء في جسمك، وقد يؤدي احتباس الماء المتزايد هذا إلى التورم، خاصة في اليدين والقدمين، ويمكن أن يتسبب في زيادة وزنك أكثر من المعتاد.

ارتفاع ضغط الدم

ويمكن أن تتسبب الوجبة الغنية بالملح أيضًا في زيادة تدفق الدم عبر الأوعية الدموية والشرايين، ما قد يؤدي إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم.

يمكن أن يؤدي تناول وجبة مالحة إلى جفاف الفم أو الشعور بالعطش الشديد

العطش الشديد

ويمكن أن يؤدي تناول وجبة مالحة أيضًا إلى جفاف الفم أو الشعور بالعطش الشديد، ويعد تشجيعك على الشرب طريقة أخرى يحاول جسمك من خلالها تصحيح نسبة الصوديوم إلى الماء.

ويمكن أن تؤدي الزيادة الناتجة في تناول السوائل إلى التبول أكثر من المعتاد، من ناحية أخرى قد يؤدى عدم تناول السوائل بعد تناول كميات كبيرة من الملح إلى ارتفاع مستويات الصوديوم فى الجسم فوق المستوى الآمن، ما يؤدي إلى حالة تعرف باسم فرط صوديوم الدم، وتشمل أعراض فرط صوديوم الدم الأرق وصعوبات في التنفس والنوم وانخفاض التبول.

نصائح لتقليل الملح في الطعام

وعن أهم النصائح لتقليل الملح فى الطعام، يقول استشاري الكلى إنه لتقليل الصوديوم في طعامك من الأفضل تقليل الأطعمة المصنعة والمعبأة وأطعمة المطاعم والبيتزا والوجبات المجمدة لأنها تحتوي على الكثير من الصوديوم.

وأيضا استبدال الأطعمة المملحة بتناول طعام يحوي كميات من البوتاسيوم، لأن الإكثار من البوتاسيوم يمنع العطش تمامًا والشخص صائم، أما الصوديوم فيفعل العكس تمامًا، ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم البطاطس والبطاطا والسبانخ والفاصوليا البيضاء والموز والرمان والبرتقال والأفوكادو وسمك السلمون والزبادى.