الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أعالج ضعف الذاكرة عند الأطفال؟.. إرشادات هامة تعرفي عليها

الجمعة 15/مارس/2024 - 10:30 ص
كيف أعالج ضعف الذاكرة
كيف أعالج ضعف الذاكرة عند الأطفال؟


كيف أعالج ضعف الذاكرة عند الأطفال؟.. عندما تطلب العديد من الأمهات من أطفالهن فعل شيء معين، ينسى الطفل بعد مدة قصيرة ما طلب منه ويسأل من جديد ماذا طلبت أمه، فضلًا عن انعكاس ذلك على مستوى تحصيله الدراسي؛ لذا تقلق الأمهات وترغب في معرفة كيف أعالج ضعف الذاكرة عند الأطفال، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.

كيف أعالج ضعف الذاكرة عند الأطفال؟

وللإجابة عن سؤال كيف أعالج ضعف الذاكرة عند الاطفال؟، يقول محمد سعد، أخصائي التكامل الحسي: "بالرغم من الاعتقاد بأن النسيان عادة ما يرتبط بكبر السن، ولكن النسيان وضعف الذاكرة قد يحدث أيضا لدى صغار السن؛ نتيجة لعدة أسباب"، مشيرًا إلى أنه يمكن الوقاية والعلاج من ضعف الذاكرة عند الأطفال، عن طريق التخلص من السبب في حدوثه، بجانب اتباع بعض النصائح والإرشادات التي تفيد في تنشيط الذاكرة لدى الطفل، ومنها:

  • عليك أن تكرري الشيء الذي تريد تذكره مما يفيد في عدم نسيانه.
  • مع المواظبة على ممارسة التمرينات الرياضية التي تسهم في تنشيط الدورة الدموية، وتحسن وتنشط الذاكرة.
  • مع ضرورة حصول قدر كاف من النوم مما يقيه من ضعف الذاكرة، ويزيد من قدرته على الاستيعاب.
  • وعدم النوم الزائد للطفل، الذي قد يجعله يعاني من خمول الذاكرة.
  • كما ينصح بألا يكون وقت المذاكرة عقب تناول الطفل لوجبة طعام دسمة؛ حتى يمكنه أن يركز في المذاكرة، ومن ثم لا يتفادي النسيان.
طفل يعاني من تأثير ضعف الذلكرة على التحصيل الدراسي
  • وفي حال مراجعة الطفل لدروسه، على الأم أن تعينه على فهم ما يذاكر، مع توفير كافة الوسائل المساعدة ومحاولة ابتعاده عن  الحفظ، ففهم الدروس هو الذي يرسخ المعلومة بذهن الطفل.
  • كما ينصح بعدم استخدام الطفل للهاتف المحمول إلا عند الضرورة ولمدة قصير؛ إذ إنه يعد أحد أسباب ضعف الذاكرة.
  • وأخيرًا، يجب الاهتمام بتناول الطفلك لغذاء صحي متوازن يدعم تنشيط الذاكرة لديه، ويقي من ضعف الذاكرة، ومن أفضل هذه الأغذية، الأكلات الغنية بالبروتينات والمعادن والألياف والكربوهيدرات.

ما هو الفيتامين الذي يقوي الذاكرة للأطفال؟

وللإجابة عن سؤال ما هو الفيتامين الذي يقوي الذاكرة للأطفال؟، ينصح العديد من أخصائي التغذية العلاجية بتناول فيتامينات ب، التي تدعم تحسين الذاكرة، وزيادة الطاقة، ومن أهم فيتامينات ب الهامة للجسم ولتحسين الذاكرة، فيتامين ب12، وأيضًا فيتامين ب3 "النياسين"، فضلًا عن فيتامين ب9 "الفوليت".

وينصح كذلك بفيتامين دال الذي يدعم ذاكرة الطفل ويزيد من تركيزه؛ فعند نقص مستويات فيتامين دال في جسم الطفل يعاني من ضعف في التركيز وكثرة النسيان.