الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

Diaper rash التهاب منطقة الحفاض.. ما هي الأعراض شديدة الخطورة؟

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 04:30 ص
الحفاض
الحفاض


قال الدكتور محمود رجب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن Diaper rash التهاب منطقة الحفاض، ويطلق عليه أيضا مصطلح Napkin dermatitis، وهذا الالتهاب عبارة عن رد فعل التهابي حاد في الجلد يختص منطقة الحفاض.

Diaper rash التهاب منطقة الحفاض

ولفت استشاري طب الأطفال إلى أن الطفل يشعر بالضيق والإنزعاج وعدم الراحة، مع الشعور بالوجع عند عمل البول والبراز في كل مرة، فضلا عن الشعور بالوجع أثناء تغيير الحفاض.

وأشار طبيب الأطفال إلى أن الجلد الملتهب، يظهر بوضوح، ومن الممكن أن يكون الالتهاب خفيف أو كبير، أو منتشر في الجلد المحيط بالحفاض.

وأكد أن الجلد المحيط بمنطقة الحفاضة يكون أحمر ويوجد به التهاب وعند لمسه تشعر بالحرارة والدفء لأن هذا المكان يكون سخن عن بقية أجزاء الجسم في حالة التهابه، فضلا عن سهولة التعرض للتقرحات.

ما هي الأعراض شديدة الخطورة؟

وفي الحالات الشديدة، أوضح طبيب الاطفال أنه من الممكن أن تظهر بقع صغيرة من الدم في حفاضات الأطفال من الجلد المتهيج، مع الإصابة بطفح جلدي بارتفاع الحرارة، ويكون شديد عكس المعتاد، مع نزيف مسبب للحكة وتقرحات، وحرقة عند التبول.

أعراض التهاب الحفاض العادية

  • حكة وألم
  • بكاء الطفل عند تغيير الحفاض في كل مرة بسبب الالتهاب
التهاب الحفاض 

أسباب التهاب منطقة الحفاض

الالتهاب يكون ناتج من ترك الحفاض ساعات طويلة على جلد الطفل مع عدم تغييره وهو مبتل، مما يسبب الالتهاب.

والاحتكاك وكثرة الفرك تسبب التعرض لطفح جلدي، كما أن إدخال أطعمة جديدة للطفل قبل تجربتها والتأكد من تحسس الطفل منها، تزيد من احتمالية ظهور طفح الحفاض، والطفل الذي يتناول الرضاعة الطبيعية أكثر عرضة أيضا للالتهاب في الحفاض نتيجة تناول الأم طعامًا غير جيد يعمل على تهيج الجلد.

ويجب استشارة الطبيب لمعرفة أنواع الطعام الذي تتناوله الأم، ومعرفة القواعد الصحيحة للتعامل مع الطفل عند التهاب الحفاض والإصابة بالتهيج.