الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها أمراض القلب.. مخاطر صحية كبيرة لمكملات الفيتامينات على المرأة

الخميس 21/مارس/2024 - 08:00 م
الفيتامينات
الفيتامينات


كشفت دراسة جديدة، حقائق عن التأثير الخطير لمكملات الفيتامينات الغذائية مثل فيتامين د والكالسيوم على صحة قلب المرأة، حيث أصبح تناول مكملات الفيتامينات من أجل صحة أفضل منتشرًا على نطاق واسع.

مخاطر استهلاك مكملات الفيتامينات 

والتصور الشائع هو أن مكملات الفيتامينات هي الحل الأمثل لتغذية الجسم، حيث يتم تناولها لبناء العضلات وزيادة الطاقة والحاصل الغذائي وحتى النوم بشكل أفضل، إلا أن العديد من الأطباء حذر من أضرارها.

وفي دراسة جديدة تتعلق بصحة المرأة عندما تتناول مكملات فيتامين د والكالسيوم، حيث إن أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل هي ثلاثة أمراض تهدد النساء على وجه التحديد، وهو السبب الوحيد الذي يجعل النساء يتناولن مكملات فيتامين د والكالسيوم التي أوصى بها الأطباء على مدى سنوات عديدة. 

وأوضحت الدراسة، أن الإفراط في تناول مكملات الفيتامينات والكالسيوم قد يؤدي إلى تصلب الشرايين التاجية في الجسم، وعندما يحدث هذا، يكون هناك خطر أكبر لحدوث الانسداد والجلطات، وبالتالي خطر حدوث مشاكل في القلب والوفاة، كما أن تراكم الكالسيوم في الجسم أمر خطير للغاية، ولهذا السبب يقول الخبراء أنه حتى لو كان الكالسيوم ضروريًا لبناء صحة المرأة، فيجب تجنب الإفراط فيه.

خطورة الفيتامينات على صحة المرأة


أولًا: لا يجوز الإفراط في تناول الأدوية، من الصعب إخراج الاستهلاك الزائد وطرده من الجسم عن طريق الكلى والكبد، وقد يحدث تراكم زائد للنفايات بسبب الاستهلاك الزائد الذي سيتراكم ببطء في الجسم أو الكبد أو الكلى أو القلب أو الرئتين، وهذا سيجعل الكبد والكلى عديمة الفائدة لأنها لن تكون قادرة على العمل بشكل طبيعي مما يؤدي إلى أمراض الكلى والكبد.

كما أنه عندما تتناول النساء فيتامين د، فإن ذلك يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ومع ذلك، فإنه يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب وفشل الأعضاء الأخرى.