الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تتخلص من الإرهاق والتعب خلال الصيام؟.. تجنب المشروبات السكرية مهم

الأحد 24/مارس/2024 - 02:00 ص
الخمول والارهاق
الخمول والارهاق


في فترة الصيام يشعر العديد من الأشخاص بالإرهاق والتعب، نظرا لأن هناك عادات خاطئة يقومون بفعلها بين وجبتي الإفطار والسحور، فمع بداية ساعات الصيام يشعر الشخص بالإرهاق ولا يعرف ما الذي يسبب له التعب على الرغم من تناول الأطعمة والمشروبات في وجبتي الإفطار والسحور.

كيفية التخلص من الإرهاق والتعب خلال الصيام

ولكن الذي يغفل عنه البعض هو عادات وقواعد خاطئة يتم اتباعها تؤثر بالسلب على  الأشخاص وتسبب الإرهاق، خلال ساعات الصيام، وفق ما جاء عبر موقع Doctissimo الطبي.

الخمول 

التمارين الرياضية مهمة

ووفقا لما نشره الموقع الطبي، فقد كشفت دراسة حديثة عن بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار للحد من التعب والإرهاق، حسب ما أشار إليه بعض العلماء بكلية الطب بجامعة هارفارد، حيث يجب على الأشخاص في فترة صيام رمضان 2024، القيام بممارسة التمارين الرياضة بانتظام للمساعدة في تحسين صحتك والنوم جيدا ومنع التعرض للاضطرابات في النوم.

وأشارت الدراسة إلى ضرورة ممارسة تمارين المشي كل يوم مدتها 30 دقيقة بعد الإفطار بساعتين، فضلا عن ممارسة التمارين الرياضية مرتين في الأسبوع.

ممارسة تمارين الاسترخاء

كما يجب ممارسة التمارين التي تشعرك بالاسترخاء منها اليوجا والتأمل، للحد من مخاطر الإرهاق والتعب الشديد، حيث إن هذه التقنيات مفيدة في تجنب الإرهاق خلال اليوم.

تجنب الوجبات الدسمة والمشروبات السكرية

يجب تجنب المشروبات السكرية والتي تسبب هدوءا وخمولا منها اليانسون والنعناع، فضلا عن تجنب تناول الحلويات والمقليات، والنوم بعد الطعام مباشرة لمنع الشعور بالخمول والإرهاق.

الأطعمة المفيدة لتجنب الإرهاق

كما ينصح العلماء في جامعة هارفارد بضرورة تناول أطعمة مناسبة تعتمد على المؤشر الجلايسيمي المنخفض، حيث أن الفواكه منها الرمان والخضراوات من الأطعمة المفيدة والبيض والأسماك والبذور ومنها الشيا، والتوابل أبرزها الكركم.

ونصح الخبراء بضرورة تناول المياه فترة السحور والإفطار؛ لكي لا يحدث جفاف للجسم، من لتر ونصف لـ 2 لتر ولمنع الإرهاق فترة الصيام.

ومن ضمن الاطعمة المفيدة لتجنب الخمول والإرهاق ما يلي:

  • الخس، والسبانخ والجزر والبطاطا الخيار من الخضراوات للحماية من حرقة المعدة
  • التين المجفف والتمر والزبيب من الفواكه المجففة
  • بذور الشيا والشوفان