الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ضعف الشخصية عند الطفل.. وما يجب فعله

الأحد 24/مارس/2024 - 06:00 ص
شخصية الطفل
شخصية الطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز العلامات التي تظهر على الطفل تؤكد أنه يعاني من مشكلة وضعف في الشخصية، بجانب الأسباب التي لا يجب التغافل عنها ومعرفتها؛ لكي لا يتعرض الطفل لضعف الشخصية ويكون لديه شخصية قوية.

علامات ضعف الشخصية عند الأطفال

وعن علامات ضعف الشخصية عند الأطفال، قال الدكتور عبد الله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه من أبرزها هو الخوف من الآخرين ويتعرض الطفل لكثرة البكاء، وسرعان ما يبكي، فضلا عن الانطواء المستمر الذي يكون ملحوظا من المحيطين.

ما أسباب ضعف الشخصية عند الطفل؟

ومن ضمن الأسباب التي تشكل خطرا على شخصية الطفل يقول الدكتور عبد الله الحبيشي، إنه يتعرض الطفل للعقاب والعنف الجسدي من جانب الأهل، فضلا عن تعرض الطفل للعنف اللفظي داخل الأسرة.

تهديد الطفل والصراخ في وجهه

كما أنه يرجع ضعف شخصية الطفل، لأسباب منها القيام بأسلوب تهديد للطفل ولومه وانتقاده وتجاهله والصراخ عليه طوال الوقت، وفي حالة كان هناك مشاكل داخل الأسرة، وتوتر بين الزوجين، حسب قول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

مقارنته بأصدقائه 

ومن ضمن العلامات، هو مقارنة الطفل بإخوته في المنزل، أو مقارنته بأصدقائه، سواء من باب التأنيب أو من باب توفير النصيحة له، فضلا عن الحماية المبالغ فيها للأطفال من جانب الأهل والخوف الزائد عليهم والتدخل في كل أمور حياته مهما كانت بسيطة.

الدلع الزائد

التدليل الزائد للطفل يجعله فاقد الشخصية، حيث إن عدم السماح له باختبار شعوره بالمسؤولية في غاية الخطورة ويؤثر على شخصيته.

الخوف من الأهل 

ومن ضمن الأسباب، أكد استشاري طب الأطفال هو شعور الطفل بالخوف من الأهل، وخاصة الذين لا يجعلونه يقول رأيه بكل ثقة، بجانب عدم اختلاط الطفل بأطفال آخرين في نفس مرحلته العمرية.

التحدث أمام الطفل بإيجابية

ونصح أنه لا بد من التحدث أمام الطفل بإيجابية وواقعية ومنع الحديث أمامه عن التجارب السلبية، لكي لا يشعر الطفل بالإحباط، مع تشجيع الطفل ومساندته للتطوير من مواهبة ومهاراته.