الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

زواج الأقارب يسبب التوارث بصفة جسدية متنحية.. كيف يحدث هذا؟

الأربعاء 27/مارس/2024 - 09:01 ص
زواج الأقارب
زواج الأقارب


قال الدكتور أحمد يوسف الصعيدي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن زواج الأقارب يعتبر القاتل الصامت على المدى البعيد.

التوارث بصفة جسدية متنحية

وأعلن أنه ينتشر المزيد من التقارير الخاصة بتحاليل جينية لأطفال مصابين بحالات مرضية تورث بصفة جسدية متنحية  Autosomal recessive.

ومع الفحوصات الطبية للطفل حسب الأعراض التي تظهر عليه من فقد القدرة على المشي أو فقد المهارات المكتسبة بشكل تدريجي بعد مرور سنة ونصف من عمره يؤدي هذا لوجود أحد الأمراض العصبية الانتكاسية، وبخاصة حثل المادة البيضاء للطفل.

وقال طبيب الأطفال، إن كل الأمراض العصبية الانتكاسية يتم تورثها بصورة جسدية متنحية إلا متلازمة ريت والتي تورث بصورة سائدة مرتبطة بكروموسوم X.

وأضاف: «متلازمة الشعر المتقصف لمينكس تُورث بصورة متنحية مرتبطة بكروموسوم X أو X linked recessive. 

وأوضح: «كل أمراض التمثيل الغذائي الوراثية Inborn errors of metabolism تُورث بصورة جسدية متنحية Autosomal recessive.

ما المقصورد بالتوارث بصفة جسدية متنحية

وأشار إلى أن التوارث بصفة جسدية متنحية يحدث في حالات زواج الأقارب، ويعتبر من أخطر الأمراض بخلاف التي تورث بصورة جسدية سائدة.

وكشف عن أن كل مجموعة الأمراض العصبية الانتكاسية تقريبا ليس لها علاج فضلا عن معظم أمراض التمثيل الغذائي الوراثية IEM ليس لها علاج إلا القليل منها حسب قول الأطباء.

التوارث الكلاسيكي النمطي 

وعن التوارث الكلاسيكي النمطي بالصورة الجسدية المتنحية، في حالة ظهوره على الطفل يكون في الأساس يعاني منه الام او الأب حيث يكون أحد منهما حامل لهذا الجين، ولا يظهر أعراض عند المعظم وهذا يرجع لظاهرة يطلق عليها الهروب، فمن الممكن أن تكون أجيال سليمة تماما ويظهر فجأة طفل مصاب.

نصيحة للأقارب المخططين للزواج

 وعن نصيحة للأقارب المخططين للزواج، لا بد من عمل استشارة جينية  مع عمل تحاليل جينية وفي حالة ظهور مرض وراثي على الطفل لابد من العائلة القيام بعمل تحاليل جينية والاستشارة الطبية.