الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد البرغل.. يساعد في الوقاية من سرطاني القولون والثدي

الخميس 28/مارس/2024 - 03:54 م
فوائد البرغل
فوائد البرغل


فوائد البرغل.. يعتبر البرغل أحد أنواع الحبوب التي تحسب ضمن مجموعة الكربوهيدرات المعقدة، وهو مصدر ممتاز للألياف والمعادن، وفي هذه السطوزر نتعرف على فوائده الكثيرة للجسم والصحة العامة.

فوائد البرغل 

وحسب الدكتور خلدون الحوراني أخصائي التغذية العلاجية، فقد أثبتت الدراسات والبحوث العلمية، وجود فوائد عديدة للبرغل، وبالأخص في الوقاية من سرطان القولون وسرطان الثدي وكذلك مرض السكري.

كما يعمل على المساعدة في علاج الإمساك، وهي أحد مشاكل الهضم للعديد من الأشخاص الذين ينصحون بتناوله، كذلك يعتبر من أكثر المواد الغنية بالألياف، بالإضافة إلى العديد من المواد والعناصر الغذائية الهامة في علاج العديد من الأمراض، لاحتوائه على حمض الفريوليك الذي يمنع النترات والنتريت الموجودة في كثير من الخضر والفواكه إلى مادة النيروسامين والتي تسبب مشاكل سرطانية. 

فوائد البرغل للقولون

ومن أهمّ المحتويات الكيميائية للبرغل حمض الفريوليك، ومادة اللجنان، والحديد، والفسفور، والزنك، والمنغنيز، والسيلينوم، والمغنيسيوم، وفيتامينات أ، د، هـ، والبروتين، والنشا، ومواد سكرية بالإضافة إلى الألياف والتي لها علاقة بكثير من الأمراض، حيث يحتوي البرغل على أقوى المواد المقاومة لمرض السرطان وبالأخص سرطان الثدي وسرطان القولون، من خلال احتوائه على مادّة اللجنان التي لها العديد من الوظائف وتعتبر هذه المادّة من المواد المضادة للأكسدة، تعمل هذه المادة على التهام جزئيات الأكسجين الخطيرة والمعروفة بالجذور الحرة قبل أن تدمر الخلايا المفردة وكذلك تعمل هذه الجذور الحرة على إتلاف الأوعية الدموية وقد تسبب الإصابة بأمراض القلب.

البرغل يعمل على المساعدة في علاج الإمساك

هل البرغل مفيد لمرضى الكوليسترول؟

وعن هل البرغل مفيد لمرضى الكوليسترول؟، فإن مادة اللجنان الموجودة في البرغل تساعد في حماية القلب وذلك عن طريق خفض الكولسترول، إذ تقوم جزيئات الجذور الحرة باتلاف الكولسترول الذي يلتصق بجدران الشرايين ممهدًا الإصابة بأمراض القلب المختلفة وخاصة تضييق الشرايين بسبب تراكم الكولسترول ممّا يسبب أمراض الجلطة القلبية وتصلب الشرايين والنوبات القلبية.

كذلك يعتبر البرغل خافضا للجلوكوز فهذا يحافظ على ثبات نسبة السكر في الدم. 

والبرغل من أغنى المواد بالألياف، حيث إنّ كل فنجان من البرغل المطهي يمدّ الجسم بأكثر من ثمانية جرامات من الألياف أي حوالي ثلث المقدار اليومي من المواد التي تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم، كما يساهم البرغل في الامراض المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل حالات الإمساك ومرض البواسير.

هل البرغل ينفخ القولون؟ 

ويحتوي البرغل على الألياف غير القابلة للذوبان، فهذا النوع من الألياف له العديد من الخصائص منها أنه لا يتحلّل داخل الجسم، ويبقى في الأمعاء ويمتصّ كثيرًا من الماء فمن خلال هذه الخاصية تساعد على علاج الإمساك لأنّها عند امتصاص الماء يزيد من وزن الفضلات ممّا يجعلها تتحرّك بسرعة في الأمعاء وتخرج خارج الجسم بالاضافة الى خروج المواد التي قد تسبب السرطان.