الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد التمر للنساء.. يقلل خطر الإصابة بتسمم الحمل

الجمعة 29/مارس/2024 - 10:30 ص
فوائد التمر للنساء
فوائد التمر للنساء


تتعدد فوائد التمر أو البلح الغني بالعديد من العناصر الغذائيّة الهامة والتي أثبتتها العديد من الدراسات، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد التمر للنساء.

فوائد التمر للنساء

وعن فوائد التمر للنساء، وحسب ما ورد بموقع "ويب طب" هناك غذائيّة وجماليّةً متعددة للتمر الغني بمضادات الالتهاب والأكسدة والأورام، ومن ابرز هذه الفوائد للنساء ما يلي:

تعزيز الخصوبة لدى النّساء

عادة ما ينتج عن ارتفاع الجذور الحرّة بالجسم حدوث العقم، فيمكن تناول التمر كأحد مضادات للأكسدة؛ إذ يتضمن مركبات الفلافونويد والفينول وأيضًا فيتامين ج وكذلك فيتامين هـ وفيتامين أ، فالتمر يدعم الخصوبة ويزيد من جودة البويضة.

يقلل خطر الإصابة بتسمم الحمل

يتضمن التمر العديد من الفيتامينات، فقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ تناول الفيتامينات من الفاكهة والخضراوات خلال الحمل مع التقليل من تناول السّكريات المصنّعة يقلل من خطورة الإصابة بتسمم الحمل.

كما لاحظ الباحثون أيضًا حدوث انخفاض في ضغط الدم الشرياني لدى النّساء اللواتي يتناولن التمر ضمن النظام الغذائي.

يعزز صحّة العظام أثناء الحمل

يتضمن التمر الكالسيوم ومعادن أخرى منتعددو كالمغانيسيوم، والمنجنيز وهي معادن ضرورية لتدعيم صحة العظام، لاسيما لدى المرأة الحامل التي تحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية لنمو الجنين.

يسهم في عملية أوب الرّحم 

 أوب الرّحم عبارة عن رجوع الرحم لحالته الطبيعية عقب الولادة، ويتضمن التمر هرمون البوتشسين ذو الخصائص ىالقابضة للأوعية الدّموية والتي تساعد الرّحم والمشيمة على الانقباض ومن ثم وقف النزيف عقب الولادة، وبفضل خصائص التمر المضادة للالتهاب فهو يخفف من ألم والتهاب الرحم عقب الولادة.  

سيدة تناول التمر

ماذا يحدث عند تناول التمر يوميًا؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ماذا يحدث عند تناول التمر يوميًا؟، يذكر معظم أخصائي التغذية العلاجية أن هناك فوائد صحية متعددة للتمر، ومن أبرزها ما يلي:

التخفبف من الإمساك

يعد التمر أحد ملينات الأمعاء، فعند تناول 3 حبات من التّمر تمنحك 7 جرامات من الألياف مما يدعم صحة الجهاز الهضمي ويعزز الحركة المنتظمة للأمعاء؛ ومن ثم يمنع الإصابة بالإمساك كما يخفف من حدته. 

يقلل نسبة السّكر في الدم

تحتاح نسبة الألياف المرتفعة الموجودة بالتمر مدة طويلة حتي يتم هضمها ومن ثم يقي من التعرض لارتفاع السكر في الدم؛ فالتمر ذو مؤشر جلايسيمي منخفض؛ لذا فهو من الأطعمة التي تساعد على التحكم في نسبة السكر بالدم وتقليل خطورة الإصابة بسكري الحمل.