الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي علامات الالتهاب في الجسم؟.. استشاري يجيب

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 01:30 ص
ما هي علامات الالتهاب
ما هي علامات الالتهاب في الجسم؟


ما هي علامات الالتهاب في الجسم؟.. تتعدد أسباب الإصابة بالالتهابات في الجسم، والتي يمكن علاجها والتخلص من معظمها، ومنها التدخين، أو نتيجة ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بداء السكر، فضلًا عن بعض أمراض الغدة الدرقية والكبد والجيوب الأنفية والتهابات العظام والروماتويد، وهذه العوامل تزيد من خطورة التعرض للإصابة بالتهاب مزمن؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي علامات الالتهاب في الجسم؟.

ما هي علامات الالتهاب في الجسم؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي علامات الالتهاب في الجسم؟، يشير الدكتور أمير فهمي، استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن هناك بعض الأعراض والعلامات التي تنذر بوجود التهابات بالجسم ومن أبرزها ما يلي:

الإحساس بالإعياء والتعب الشديد

عند شعورك بحالة من التعب، والنعاس، الخمول فهذه من أبرز العلامات المُشيرة لوجود التهابات بالجسم لاسيما في حال الحصول على قدر كاف من النوم. 

ويشار إلى أن عدم منح الجسم الراحة الكافية والتعرض للإجهاد الشديد قد  يزيد من احتمالية الإصابة بالتهابات الجسم.

احمرار الجلد

عند التهاب أى منطقة بالجسم يحدث لها احمرار؛ بسبب تمدد الأوعية الدموية، فضلا عن ارتفاع درجة حرارة الجلد ؛ نتيجة لزيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة.

التعرض لاضطرابات هضمية

من الممكن أن يتعرض أى شخص للشعور بمشكلات هضمية، كالإمساك، أو أيضًا الإسهال، ولكن عند المعاناة من أعراض مستمرة ومتكرر فهذا يدل على وجود التهاب بالجسم.

تورم الغدد الليمفاوية

عند ملاحظة وجود تضخّم بالغدد في منطقة العنق في حال الإصابة بنزلات برد أو التهاب الحلق، فهذا يعد من الأمور الجيد؛ إذ يؤكد أن الجهاز المناعي  لديك يؤدي عمله من خلال التعرف على المشكلة وعلاجها، فتتضخم الغدد الليمفاوية عند مكافحة الجسم للعدوي سواء كانت ناجمة عن التهاب فيروسي أو جرثومي، ولكنها تعود إلى طبيعتها مرّة ثانية.

كيف أعرف أن عندي التهابات؟

وللإجابة عن سؤال كيف أعرف أن عندي التهابات؟، يذكر استشاري أمراض النساء والتولي إلى انه بجانب العلامات والأعراض السابق ذكرها أعلاره، توجد بعض الأعراض الأخرى التي تدل على أن الشخص يعاني من التهابات الجسم، وهي على النحو التالي:

تورّم الجيوب الأنفية

في كثير من الحالات يظن العديد من الأشخاص أن سبب الحساسية الموسمية يرجع لانسداد الأنف، في حين أن السبب الحقيقي قد يرجع لوجود الالتهابات في الجسم، فالجسم يُصدر رد فعل للالتهابات بعدة طرق تختلف من شخص لآخر، ولكن أكثرها شيوعًا هي التهاب الجيوب الأنفية.

سيدة تعاني من وجود التهابات في الجسم

التهاب الجلد والأكزيما

كما أنه في حال الإصابة بالتهاب في الجسم يلاحظ ظهور حب الشباب، والتهابات الجلد، فضلًا عن التعرص للإصابة بحساسية، وأيضا بالأكزيما، وكذلك بجفاف الجلد، وهنا يُخبرك الجسم بوجود أحد العلامات التي تُنذر بوجود التهابات في جسمك، ممات يستوجب استشارة الطبيب المختص لفحص الحالة ومعرفة السبب.

الشعور بتشويش في الدماغ

في بعض الحالات المتقدمة يُسيطر الالتهاب على الدماغ، ما يُسبب صعوبة في الإدراك والتركيز، وهنا يشعر المصاب بتشوش بالدماغ، لاسيما في حال كان الالتهاب موجود بالأعصاب.

وقد يُصاحب التهاب الدماغ الشعور بآلام شديدة ومستمرة في الرأس، ولكن فور علاج المشكلة المسببة للالتهاب سينتهي هذا الشعور.

الإحساس بوجع مزمن

عند تعرض الجسم للإصابة بالتهابات يشعر المريض بآلام مستمرة في الجسم دون أن نعرف السبب في ذلك.

فضلًا  عن الشعور بألم معين في أحد مناطق الجسم عند لمسها فهذا يشير لوجود التهاب، كالشعور بوجع عند تحريك الكتف، أو لمس أصابع القدمين.

علامات أخرى 

  • الشعور بالاكتئاب والقلق وكذلك تغير الحالة المزاجية.
  • مع ملاحظة وجود زيادة أو نقصان في الوزن دون قصد.
  • وأخيرًا، التعرض المتكرر لنزلات البرد أو الانفلونزا