السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل نقص فيتامين د يؤثر على صحة الحامل؟.. أخصائية تغذية توضح

الجمعة 10/مايو/2024 - 03:05 ص
فيتامين د
فيتامين د


في فترة الحمل تحرص المرأة على الذهاب للطبيب للمتابعة وللاطمئنان على صحة جنينها ومعرفة الفيتامينات المفترض تناولها لتعزيز صحتها ولمنع تعرض الجنين للمخاطر.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل الإجابة عن سؤال مفاداه «هل نقص فيتامين د يؤثر على صحة الحامل؟»

هل نقص فيتامين د يؤثر على صحة الحامل؟

وتقول الدكتورة يكاتيرينا بوزينوفا، أخصائية الغدد الصماء والتغذية العلاجية، إن فيتامين د مفيد للجهازالتناسلي، وخفضه بالجسم له تأثير سلبي على الإنجاب.

وتوضح أخصائية التغذية أن فيتامين د متواجد في أعضاء النساء والرجال، ونقصه بالجسم يحدث عند من يصابون بالعقم، وانخفاض مستواه يسبب مشكلة في الحمل.

وأجريت العديد من الدراسات على الحيوانات، التي تعاني من نقص في فيتامين د، وتبين أنه انخفضت نسبة الإنجاب 75%، ومع رفع مستوى فيتامين د في الجسم الوظيفة الإنجابية لديهم تحسنت.

تأثيثر نفص فيتامين د في الجسم

وفيتامين د، يعمل على تخليق الهرمونات وحساسية مستقبلات الأنسجة للعمل بشكل جيد، ويؤثر نقصه على جميع مراحل الحمل، بداية من جودة البويضات للمرأة لزراعة الجنين المخصب في الرحم.

وفي حالة نقص فيتامين د، تقول أخصائية التغذية العلاجية أنه يحدث اضطراب استقلاب الكالسيوم، ومشكلة في المناعة.

وتوضح طبيبة التغذية إلى أن نقص فيتامين د يؤثر سلبا على صحة الجسم، ما يؤدي إلى انخفاض حيوية الجسم، فضلا عن زيادة خطر الإصابة بالأمراض خلال فترة الحمل لدى المرأة.

ووفقا للدراسات تبين أن نقص فيتامين د بالجسم يؤثر على جودة الحيوانات المنوية للرجل، ومن الأفضل تعويض نقصه في الجسم وتناول الجرعات المناسبة منها لتعويض النقص.

فيتامين د

وحسب قول أخصائية الغدد الصماء، فإن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د تكون غير قادرة على تعويض النقص، والأفضل الرجوع للطبيب لتناول الفيتامينات المناسبة، وخاصة في حالة ظهور نتائج التحاليل أقل من 30 نانوجم/مليلتر عند تخطيط المراة للحمل، حيث يجب التحدث مغ الطبيب أولا لتعويض النقص قبل الإقبال على خطوة الحمل.