الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تكشف مدى خطورة الالتهاب الكبدي الوبائي أ

الجمعة 10/مايو/2024 - 09:05 م
التهاب الكبد
التهاب الكبد


تقول الدكتورة ندى فتحي، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، إن التهاب الكبد الوبائي أ، هو فيروس (HAV)، ويُصيب الكبد، ويتسبب في حدوث التهاب بخلايا الكبد.

التهاب الكبد الوبائي أ

وتوضح طبيبة الأطفال، أن التهاب الكبد الوبائي أ ينتقل للاطفال عن طريق شرب المياه أو تناول طعام ملوث أو من خلال استخدام أدوات شخص مصاب، أو الاحتكاك المباشر بشخص مصاب، كما يمكن انتقاله عن طريق المرحاض غير النظيف والمعقم جيدا.

أعراض الالتهاب الكبدي أ 

وعن أبرز الأعراض غالبا تكون بسيطة ونادرا جدا تصل إلى مضاعفات خطيرة؛ كما أنه في الغالب الأعراض تكون في  صورة غثيان وقئ أو إسهال، معلنا أنه من ضمن الأعراض ألم بالبطن وأحيانا ارتفاع بدرجة الحرارة.

كما انه يظهر أعراض على الشخص منها قلة في النشاط اليومي المعتاد، والشعور بهمدان، بجانب شحوب في الوجه، مع اصفرار العيون، وغمقان لون البول، كما أنه يوجد حالات يحدث معها حكة بالجلد،حسب ما اكدته أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.

التهاب الكبد

خطورة الالتهاب الكبدي الوبائي أ

وتضيف طبيبة الأطفال وحديثي الولادة، انه في حالات نادرة من الممكن أن يحدث فشل في خلايا الكبد، ومن الممكن أن تؤدي لمضاعفات خطيرة، ولابد من استشارة الطبيب اولا بأول لمنع الخطورة والمضاعفات.

كيفية حماية الأطفال من الالتهاب الكبدي أ

ونصحت أخصائية طب الأطفال بضرورة تعويد الطفل على غسل اليدين بالمياة والصابون مع استخدام مطهر ومعقم على اليدين، وتعويد الطفل على استخدام الأدوات الشخصية دون مشاركة الأخرينز

ونصحت بضرورة غسل الفواكه والخضراوات جيدا قبل تناولها، وتعويد الأطفال على تناول الطعام والشراب داخل البيت والامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات خارج المنزل.

وأكدت على ضرورة سؤال الطبيب على تطعيم فيروس أ، كما أنه في حالة كان الطفل مُصاب بالتهاب الكبدي أ، لابد من المحاولة قدر الإمكان من الشعور بالراحة تماما، مع محاولة عزلة عن الأخرين لمنع انتقال العدوى لهم، مع الفحوصات الطبية للعلاج اللازم.