الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار إعادة تسخين الطعام.. البيض أبرزها

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 12:00 م
أضرار إعادة تسخين
أضرار إعادة تسخين الطعام


أضرار إعادة تسخين الطعام.. يفضل الكثير من السيدات وربات البيوت إعادة تسخين الأكل البايت الذي يتبقى لديهم، ويتم وضعه في الثلاجة لليوم التالي، ولكن يجب أن نعلم جيدًا أضرار إعادة تسخين الطعام، والطريقة الصحيحة لإعادة تسخينه، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.  
 

أضرار إعادة تسخين الطعام 
 

يحذر الدكتور أحمد حمدي، طبيب بيطري متخصص في سلامة الغذاء، من أضرار إعادة تسخين الطعام؛ إذ إن هناك أنواع من الأطعمة نتيجة طريقة طهيها وحفظها تنمو بها أنواع من البكتريا، وعند تسخينها لا تكون درجة الحرارة كافية أو غير موزعة في كل اجزاء الطعام بشكل جيد، ما قد يتسبب في حدوث مشكلات صحية متعددة بالجهاز الهضمي. 
 

ما هي الأطعمة التي لا يجب إعادة تسخينها؟


ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي الأطعمة التي لا يجب إعادة تسخينها؟، ينصح الدكتور أحمد حمدي، بعدم تسخين الأكلات التالية إذا ما تبقى منه جزء لليوم التالي وهي على النحو التالي:
 

السبانخ
 

تعد السبانخ أحد الأكلات المفيدة والتي ينصح بكثرة تناولها؛ إذ تتضمن على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، وفي حال تسخينها للمرة الأولى تنتج السبانخ أملاح النترات، التي تفيد صحة الجسم وحركة الطعام بالأمعاء، ولكن في حال إعادة تسخينها مرة أخرى تتحول أملاح النترات المفيدة بها إلى مركبات النيتريت وهي عبارة عن مواد مؤكسدة وضارة.
 

البطاطس المقلية
 

سيدة تسخن الطعام في الميكروويف

تعد البطاطس المقلية من الأكلات التي يعشقها غالبية الناس؛ فهي شهية والقليل منها يمد الجسم بالطاقة؛ إذ أنها أحد أنواع النشويات، ولكن في حال إعادة تسخينها كأة طعام مقلي تنتج مواد مؤكسدة قد  تسبب في الإصابة بأمراض السرطان.
 

البيض
 

يعد البيض أحد مصادر الكوليسترول النافع للجسم، فضلًا عن كونه من المصادر الغنية بالبروتين، ولكن يجب الحذر من أن  إعادة تسخين البيض سواء المسلوق أو المقلي قد تسبب التسمم الغذائي؛ لذا ينصح غالبية الأطباء بتناول البيض فور نجهيزه.
 

الدجاج 
 

يعتبر الدجاج من أهم أنواع البروتين الحيواني، والذي ينصح أيضَا بعدم إعادة تسخينه؛ إذ انه قد يسبب أحد أنواع التسمم الغذائي، مع حدوث مشكلات هضمية.
 

جدير بالذكر أن خبراء التغذية بنصحون عند ضرورة الحاجة لإعادة تسخين الدجاج بأن يتم ذلك على درجة حرارة مرتفعة تصل إلى نحو 165درجة فهرنهايت.