الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مصادر حمض التورين.. داوم على تناول المأكولات البحرية

الثلاثاء 21/مايو/2024 - 10:33 م
مصادر حمض التورين
مصادر حمض التورين


مصادر حمض التورين.. التورين هو حامض أميني مهم، لبناء خلايا الدماغ وتحسين الإدراك والرؤيا وخاصة عند الأطفال.

مصادر حمض التورين 

وحسب موقع "هيلث نيوز" الطبي فحمض التورين ‏ هو حمض عضوي، له عدة أدوار مهمة في جسم الإنسان، وهو من المكونات الضرورية لأغشية الخلايا، حيث ينظم نقل المواد الغذائية عبر أغشية الخلايا ويزودها بالحماية ضد السموم. 

ويلعب التورين دورًا كبيرًا في تحسين وظائف الكبد، عبر تكوينه لأحماض الصفراء والمواد الطاردة للسموم، حيث إن التورين هو المكون الرئيسي لأحماض الصفراء التي يفرزها الكبد، وغالبا يؤدي انخفاض معدل التورين في الجسم إلى الإصابة بأمراض الحساسية المختلفة مثل الحساسية الكيميائية.

أطعمة غنية بالتورين 

وحول أهم الأطعمة الغنية بالتورين فهى: 

  • اللحوم، وخاصة لحم البقر، والدجاج، والديك الرومي.
  • الأسماك والمأكولات البحرية، مثل التونة والبلطي والاسكالوب وبلح البحر والمحار.
  • منتجات الألبان.
  • الأعشاب البحرية المجففة.
  • الطحالب الحمراء.

الجرعة المثالية لحمض التورين 

وقد ثبت علميا أن ثلاثة جرامات يوميًا من حمض التورين آمنة وفعالة في تحسين النتائج الصحية، ومع ذلك، فمن المهم استشارة الطبيب قبل إضافة التوراين إلى مجموعة المكملات الغذائية الخاصة بك.

ثبت علميا أن ثلاثة جرامات يوميًا من حمض التورين آمنة وفعالة في تحسين النتائج الصحية

مخاطر مكملات التورين 

ويعتبر التورين آمنًا عند تناوله من مصادر غذائية، ولكن كمكمل غذائي، يمكن أن يتفاعل مع أدوية مختلفة، فقد يعزز التورين تأثيرات الأدوية الخافضة للضغط، ما قد يتسبب في انخفاض ضغط الدم بشكل كبير. 

كما يجب على الذين يتناولون مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للنوبات والستاتينات ومخففات الدم استشارة الطبيب قبل البدء في تناول مكملات التورين.

ويُنصح النساء الحوامل والمرضعات بالحد من تناول التورين بالكميات الموجودة عادة في الطعام، حيث لم يتم إثبات سلامة الجرعات الأعلى خلال هذه الفترات. وبالمثل، يجب على الأفراد الذين يعانون من حالات مثل قصور قشر الكظر أو الصرع طلب المشورة الطبية قبل تناول مكملات التورين. 

الوقت المناسب لتناول التورين

ويمكن تناول التورين في أي وقت من اليوم، ويفضل بعض الأشخاص تناول التورين قبل ممارسة النشاط البدني لتحسين مستويات الطاقة والأداء، فيما قد يختار آخرين تناوله مع وجبات الطعام أو كجزء من نظام المكملات اليومية.

هل تناول التورين يوميا آمن؟ 

ويعتبر التورين آمنًا بالنسبة لمعظم الأشخاص عند تناوله بجرعات مناسبة، إلا أنه من الضروري الالتزام بالجرعات الموصى بها والتشاور مع المتخصصين في الرعاية الصحية، خاصة إذا كنت تفكر في تناول مكملات يومية طويلة المدى.