الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة مفيدة لمرضى حصوات الكلى.. أخصائي تغذية تنصح

الخميس 23/مايو/2024 - 07:30 ص
أطعمة مفيدة لمرضي
أطعمة مفيدة لمرضي حصوات الكلي


يعاني الكثير من الأشخاص من وجود حصوات بالكلى ويرغبون في معرفة أكثر أنواع الأطعمة المفيدة بالنسبة لهم؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أطعمة مفيدة لمرضى حصوات الكلى.

أطعمة مفيدة لمرضى حصوات الكلى
 

وعن أطعمة مفيدة لمرضى حصوات الكلى، تقول الدكتورة  مروة عبد المنعم أمين، أخصائي التغذية العلاجية وتغذية الرياضيين:" يمكن أن يتناول المرضي الذين يعانون من حصوات الكلى بعض الأطعمة التي تدعم صحة الكلي وتسهم في التخلص من الأوكسالات ولكن بكميات محددة من قبل أخصائي التغذية"، مشيرة إلى أنه من أبرز هذه الأطعمة ما يلي:   

  • البصل.
  • وأيضًا الفجل.
  • وكذلك الثوم.
  • فضلًا عن القرنبيط.
  • بالإضافة إلى الكرنب. 
    وتنوه الدكتورة  مروة عبد المنعم أمين، إلى أنه يحذر تناول هذه الأطعمة لمرضي متلازمة القولون العصبي؛ لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكبريت.

عصائر لتفتيت حصى الكلى

وعن عصائر لتفتيت حصى الكلى، تنصح أخصائي التغذية العلاجية وتغذية الرياضيين، بتناول الليمون كعصير أو من خلال إضافته للأطعمة ولكن بكميات محددة؛ إذ إنه يقي من الإصابة بحصوات الكلي، بشرط عدم زيادة الكمية اليومية عن أربع ثمرات متوسطة الحجم، منوهة بأنه لا يمكن لمرضى ارتجاع المريء وقرحة المعدة تناوله.

وتوصي بأهمية المحافظة على شرب الكمية الكافية من الماء يوميًا من 2 إلى 3 لترات؛ من أجل المحافظة علي صحة الكلى والتخلص من الأملاح الضارة، موصية بعدم الانتظار حتى يشعر الشخص بالعطش ثم يتناول الماء؛ إذ إن ذلك يضر بصحة الكلى.

عصير الليمون يفيد مرضى حصوات الكلي

 

ماذا يأكل مريض حصوات الكلى؟

 وبخصوص إجابة سؤال ماذا يأكل مريض حصوات الكلى؟، توصي الدكتورة مروة عبد المنعم أمين، 
باعتماد مريض حصوات الكلي علي الدجاج والأسماك بدلا من اللحوم، بحيث يكون الدجاج مسلوقًَا وليس مشويًا ويكون خاليًا من الجلد الخارجي مع الالتزام بالكميات التي يحددها أخصائي التغذية، موضحة أنه يمكن تناول مائة جرام فقط من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون كل 15 يوم وتكون مسلوقة، ومن لحم الابقار أو الضأن الصغير، كما يفصل أن تكون من منطقة الكتف أو الرقبة؛ إذ إنها تكون قليلة الدهن.

كما تشير أخصائي التغذية إلى أن الجبن القريش من الأطعمة منخفضة الدهون، وهي بروتينات صحية يمكن للمريض تناولها بشكل يومي بكمية تتراوح ما بين 50 إلى 100 جم، كما أنه يمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البارد إليها.