الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

زجاجات المياه الهيدروجينية.. لماذا أصبحت صحية؟

الإثنين 27/مايو/2024 - 11:30 م
زجاجات المياه الهيدروجينية
زجاجات المياه الهيدروجينية


زجاجات المياه الهيدروجينية.. جذبت زجاجة ماء الهيدروجين، الانتباه مؤخرا لما أثير حولها من قدرتها على الترطيب المعزز والفوائد الصحية، وزجاجات المياه الهيدروجينية المحمولة عبارة عن حاويات مصممة لإثراء الماء بجزيئات الهيدروجين. 

زجاجات المياه الهيدروجينية

وحسب موقع "هيلث نيوز" يتم ذلك عادة من خلال التحليل الكهربائي أو استخدام أقراص توليد الهيدروجين، والتحليل الكهربائي هو إحدى الطرق التي تقسم جزيئات الماء إلى غاز الهيدروجين والأكسجين، وبدلًا من ذلك، يمكن إنشاء ماء الهيدروجين عن طريق إذابة أقراص متخصصة في الماء، ما يؤدي إلى إطلاق غاز الهيدروجين الذي يتسرب إلى الماء. وعلى الرغم من وجود مثل هذه الطرق، إلا أن قابلية ذوبان غاز الهيدروجين في الماء منخفضة للغاية؛ وفي الكيمياء، يعتبر غاز الهيدروجين غير قابل للذوبان في الماء. 

وتثير هذه الحقيقة الأساسية تساؤلات حول ما إذا كانت هذه الكميات المنخفضة من الهيدروجين في الماء يمكن أن يكون لها أي تأثير على صحة الإنسان.

فوائد زجاجات المياه الهيدروجينية كمضاد للأكسدة 

وتتضمن إحدى المراجعات حول الماء المملوء بالهيدروجين خصائصه القوية المضادة للأكسدة والتي تساعد في تحييد الجذور الحرة الخطرة في جسم الإنسان. 

وقد يكون لهذا آثار في معالجة الإجهاد التأكسدي، والذي تم ربطه بعدد من المشكلات الصحية مثل الأمراض المزمنة والالتهابات. 

ومع ذلك، على الرغم من أن الدراسات التي تمت مراجعتها والتي تشير إلى الفوائد المحتملة، لاحظ الباحثون أن هناك حاجة إلى مزيد من التجارب البشرية واسعة النطاق لتقييم ما إذا كان هذا يعمل بالفعل.

زجاجات المياه الهيدروجينية المحمولة عبارة عن حاويات مصممة لإثراء الماء بجزيئات الهيدروجين 

فوائد زجاجات المياه الهيدروجينية للتمثيل الغذائي

وهناك بعض الأبحاث المثيرة للاهتمام التي تشير إلى أن استهلاك الماء المملوء بالهيدروجين قد يكون مفيدًا لأولئك الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، وهي حالة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني. 

وقد يتضمن التفسير المحتمل لتأثيرات الماء المملوء بالهيدروجين تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وكلاهما لهما تأثير كبير على الصحة الأيضية.

ووجدت دراسات أن شرب ماء الهيدروجين المحلل بالكهرباء إلى جانب النشاط البدني العالي يقلل من محيط الخصر وبعض المؤشرات الحيوية للإجهاد الالتهابي والأكسدة لدى الأفراد الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي وما قبل التمثيل الغذائي. 

ولاحظ الباحثون أن النشاط البدني كان على الأرجح مسؤولًا عن تقليل حجم الخصر، وافترضوا أن ماء الهيدروجين المحلل كهربائيًا قد يكون له آثار في مكافحة الإجهاد التأكسدي.