السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل السكر يسبب تقرحات الجلد؟.. استشاري يجيب

الثلاثاء 28/مايو/2024 - 08:30 م
هل السكر يسبب تقرحات
هل السكر يسبب تقرحات الجلد؟


هل السكر يسبب تقرحات الجلد؟.. يعد داء السكري أحد أهم الأسباب للعديد من الأمراض والمشكلات الصحية الأخرى؛ إذ قد يؤثر على كافة أجهزة وأعضاء الجسم ومن بينها الجلد، لاسيما في حال عدم السيطرة عليه وإدارته بشكل جيد؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على هل السكر يسبب تقرحات الجلد؟.
 

هل السكر يسبب تقرحات الجلد؟
 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل السكر يسبب تقرحات الجلد؟، يقول الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى:" عادة ما تحدث تقرحات الجلد عند وجود مشكلة بالدورة الدموية، يعد ارتفاع مستوى السكري في الجسم، أحد أبرز هذه الأسباب"، منوهًا إلى أنه ارتفاع مستويات السكر في الدم مع مرور الوقت يتسبب في تلف الأعصاب، فيما يعرف بـ"الاعتلال العصبي المحيطي"، الذي عادة ما يؤثرعلى اليدين والقدمين والساقين والذراعين.

ويشير الدكتور أحمد سند، إلى أن الاعتلال العصبي عادة ما يصيب ما بين 60 ـ 70% من مرضى السكري، موضحًا  أنه ييدأ بجروح صغيرة ثم تتفاقم، وربما لا يدرك المريض أنه مصاب باعتلال الأعصاب السكري حتى يحدث تسريب للسوائل من هذه الجروح.
 

ويذكر الاستشاري أنه في هذه الحالة تتوقف الأعصاب عن إرسال رسائل لأجزاء متعددة من الجسم، وقد يتسبب تلف الأعصاب في حدوث مشكلات صحية كالخدر البسيط وتصل إلى الألم الشديد الذي يجعل من الصعب على المريض أن يقوم بالأنشطة اليومية المعتادة.

سيدة مصابة بالسكري تعاني من تقرحات الجلد


ما هي تقرحات السكري؟


وبخصوص إجابة سؤال ما هي تقرحات السكري؟، يوضح ستشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى، أن داء السكري يسبب تقرحات الجلد بطرق متعددة، تتضمن ما يلي:
 

ارتفاع مستويات السكر بالدم

عند ارتفاع مستويات السكر بالدم، يحدث تلفًا للأعصاب والأوعية الدموية، ومن ثم يقل تدفق الدم إلى القدمين مما يقلل من قدرة الجسم على محاربة العدوى.
 

فقدان الإحساس

كما أنه من المحتمل أن يتسبب تلف الأعصاب في فقدان الإحساس بالقدمين، فيصعب على المريض ملاحظة الجروح أو الإصابات.

 

الجفاف

 فضلا عن أن داء السكري قد يتسبب في الإصابة بجفاف الجلد، فيصبح  أكثرعرضة للتشققات والعدوى.
 

ضعف التئام الجروح

وكذلك يعد من مصاعفات ارتفاع نسبة السكر في الدم، ضعف قدرة الجسم على التئام الجروح.