الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق طبيعية لسد الشهية.. شرب الماء والقهوة حلول نموذجية

الأربعاء 29/مايو/2024 - 10:36 م
طرق طبيعية لسد الشهية
طرق طبيعية لسد الشهية


طرق طبيعية لسد الشهية.. هناك العديد من برامج خسارة الوزن وحبوب الحمية التي يتم تسويقها كمثبطات للشهية، ولكن من الممكن تقليل الشهية بشكل طبيعي من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة وغيرها من طرق سد الشهية.

طرق طبيعية لسد الشهية

تقول الدكتورة هبه ياسر أخصائية التغذية العلاجية اننا نحتاج لفقدان الوزن بشكل عام إلى تقليل السعرات الحرارية اليومية، وغالبًا ما تؤدي الحمية الغذائية إلى تقليل الوزن لفترة مؤقتة وبنفس الوقت تزداد الشهية والجوع.

وهناك بعض الطرق التي تعمل على سد الشهية ومنها:

تناول كمية كافية من البروتين، حيث يؤدي إضافة المزيد من البروتين للنظام الغذائي إلى زيادة الشعور بالامتلاء وعدم الجوع، ما يساعد على فقدان الدهون، بالإضافة إلى ذلك يساعد تناول كمية عالية من البروتين على منع فقدان العضلات عندما يتم تقليل السعرات الحرارية اليومية.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف، حيث يساهم تناول كمية كبيرة من الألياف في تمدد المعدة وإبطاء معدل إفراغها والتأثير على إفراز هرمونات الامتلاء، بالإضافة إلى ذلك ينتج عن تخمر الألياف في الأمعاء أحماض دهنية يُعتقد أنها تساعد أكثر في تعزيز الشعور بالامتلاء وعدم الجوع.

احتساء القهوة، إذ أن للقهوة فوائد عديدة بالنسبة للأداء الصحي والرياضي، وقد تساعد أيضًا في سد وتقليل الشهية، حيث تظهر الأبحاث أن القهوة تزيد إفراز هرمون الببتيد، ويتم إنتاج هذا الهرمون في القناة الهضمية استجابة للأكل ليعزز الشعور بالامتلاء.

تظهر الأبحاث أن القهوة تزيد إفراز هرمون الببتيد، المعزز للشعور بالامتلاء

شرب الماء، ويساعد شرب الماء في تقليل الجوع الذي نشعر به قبل الوجبات، فهو يزيد من الشعور بالامتلاء بعد الوجبة ويعزز فقدان الوزن.

تناول الطعام في أطباق صغيرة، حيث يساعدك تقليل حجم أطباق الطعام على تقليل حصص وجباتك، ومن المحتمل أن يساعدك هذا على استهلاك كمية أقل من الطعام دون الشعور بالحرمان.

ممارسة التمارين الرياضية، حيث يُعتقد أن التمارين الرياضية تقلل من تنشيط مناطق الدماغ المرتبطة برغبة الطعام، ما يؤدي إلى انخفاض الرغبة في تناول الطعام، كما يمكن للتمارين أيضًا تقليل مستويات هرمون الجوع مع زيادة الشعور بالامتلاء.

الحصول على قسط وافر من النوم، حيث يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم في تقليل الشعور بالجوع والحماية من زيادة الوزن، حيث تؤكد الأبحاث أن قلة النوم يمكن أن تزيد من الشعور بالجوع وتفتح الشهية بنسبة تصل إلى 24٪، وتقلل مستويات بعض هرمونات الامتلاء بنسبة تصل إلى 26٪، كما تربط الأبحاث بين النوم القصير أي أقل من ست ساعات في الليلة، مع زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة بنسبة تصل إلى 55٪.