الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير من 5 أطعمة لمرضى السكر.. تسبب مضاعفة المشكلات الصحية

الخميس 30/مايو/2024 - 10:31 ص
السكر
السكر


الحفاظ على مستويات السكر في الدم، والتي تسمى أيضًا جلوكوز ثابتة قد يفيد مستويات الطاقة والمزاج والحالة المزاجية الصحة العامة، كما أن ما يأكله المرء يؤثر على مستويات الجلوكوز في الدم، مما يسبب ارتفاع وانخفاض السكر في الدم، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

يؤدي الجمع بين الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي العالي مع البروتين أو الدهون أو الألياف إلى إبطاء عملية الهضم وإطلاق الجلوكوز في مجرى الدم، كما يؤدي تناول الخبز الأبيض العادي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وفيما يلي أبرز الأطعمة التي تؤثر على مستوى السكر في الجسم:

1. المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر:

تعتبر المشروبات عالية السكر مصدرًا رئيسيًا للسكر المضاف في النظام الغذائي، ويرتبط الإفراط في تناولها بالعديد من المشكلات الصحية مثل السمنة والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنها من أسوأ الأطعمة بالنسبة لسكر الدم.

  • مشروب غازي
  • عصير فواكه
  • مشروبات الطاقة

2. الكربوهيدرات المكررة:

الكربوهيدرات المكررة، والتي تسمى أيضًا الحبوب المكررة، فأي شيء مصنوع من الدقيق الأبيض والخبز الأبيض والمعكرونة والمعجنات يحتوي على الكربوهيدرات المكررة، بالإضافة إلى افتقارها إلى المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة في الحبوب الكاملة، تسبب الحبوب المعالجة تقلبات في مستويات الأنسولين والجلوكوز في الدم، إلى جانب نقص السكر في الدم بعد الوجبة - عندما تنخفض مستويات السكر في الدم بشكل منخفض جدًا بعد ساعات قليلة من تناول الطعام.

معكرونة
وجدت تجربة عشوائية محكومة نشرت في مجلة التغذية عام 2022 أن المعكرونة قد لا يكون لها تأثير كبير على مستويات السكر في الدم مثل الخبز الأبيض أو الحبوب المكررة. 

المعجنات والكعك
تحتوي المعجنات والكعك على نسبة عالية من السكر المضاف والدقيق المكرر والدهون غير الصحية والصوديوم. لا يتعين عليك التخلي عن الحلويات، ولكن يجب أن تحاول الحفاظ على حصص صغيرة أو اتخاذ خيارات حلوى صحية أكثر.

أرز أبيض

يعتبر الأرز غذاءً أساسيًا في العديد من الثقافات، لكنه غذاء عالي نسبة السكر في الدم. أرز الحبوب الكاملة المسلوق (الأرز البني) الذي يكون مضغه أكثر هضمًا بشكل أبطأ وقد لا يكون له تأثير كبير على نسبة السكر في الدم. يمكنك أيضًا دمج الأرز مع الأطعمة الصحية الأخرى مثل الأسماك والخضروات.

الحبوب
ليست حبوب الإفطار السكرية فقط هي التي ترفع نسبة السكر في الدم. دقيق الشوفان ورقائق النخالة سريعة التحضير هي أيضًا حبوب سريعة الهضم تسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم.

3. الوجبات الخفيفة المصنعة

الوجبات الخفيفة المصنعة هي منتجات مصنعة تحتوي على مكونات متعددة بالإضافة إلى إضافات لتحسين الطعم والملمس والمظهر ومدة الصلاحية.

رقائق

تعتبر رقائق البطاطس مقرمشة ومالحة وتشبع الكثير من الرغبة الشديدة. ولكنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الصوديوم والدهون والكربوهيدرات المكررة. بدلًا من رقائق البطاطس، تناول وجبة خفيفة من البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة بنسبة 100% مع الجبن أو زبدة الجوز.

المعجنات
يُنظر إلى المعجنات على أنها وجبة خفيفة صحية لأنها مخبوزة وليست مقلية. لكن هذه الوجبات الخفيفة المالحة مصنوعة من الدقيق المكرر وتسبب ارتفاعًا سريعًا وانخفاضًا في نسبة السكر في الدم.

 

4. الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية لها جاذبية جماعية. لكن طريقة الطهي غير صحية للغاية، حيث تضيف سعرات حرارية ودهون إضافية. الأطعمة المقلية أيضًا تعطل التحكم في نسبة السكر في الدم وقد تزيد بشكل غير مباشر من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

بطاطس مقلية
قد يؤدي تناول البطاطس المقلية إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وفقًا لتحليل تلوي عام 2018 نُشر في المجلة الإيرانية للصحة العامة.

الكعك

الدونات تشبه المعجنات والكعك. إنها مصنوعة من الدقيق المكرر والسكر وتحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. لكن القلي يزيد الدهون والسعرات الحرارية. بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، يمكن أن يكون النهج الواعي عند الرغبة في تناول الحلويات هو كرات الطاقة محلية الصنع، أو بودنغ الشيا، أو الزبادي مع التوت.

5. السكر البني والأبيض

يتم إضافة السكر البني والأبيض السكريات. أنها تحتوي على سعرات حرارية دون تقديم أي قيمة غذائية. كما أنها تحتوي على كربوهيدرات سريعة الهضم وتزيد من مستويات السكر في الدم. وفقًا للتوصيات الغذائية، يُقترح الحد من السعرات الحرارية الناتجة عن السكريات المضافة إلى 10% أو أقل.

السكريات المضافة ليست هي نفسها السكريات الطبيعية. السكريات الموجودة بشكل طبيعي والتي توجد عادة في الأطعمة مثل الفواكه والحليب تأتي مع العناصر الغذائية المفيدة مثل الألياف والفيتامينات والمعادن.