الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد شرب الماء الساخن.. أخصائي يوضح

الخميس 30/مايو/2024 - 05:45 م
فوائد شرب الماء الساخن
فوائد شرب الماء الساخن


فوائد شرب الماء الساخن.. شرب الماء أمر مهم جدا لحياتنا وصحتنا حيث يحتل المرتبة الأولى في قائمة احتياجاتنا ساخنا كان أم باردا، وللماء الساخن فوائد خاصة متعددة، فعندما يدخل الماء الساخن إلى الجسم، فإن الجسم يقوم بخفض درجة حرارته الداخلية، وينشط عملية الأيض، كما يوصي خبراء التغذية بشرب الكثير من الماء والحرص على الحصول على الكمية الكافية من الماء للجسم، لكن هل فكرت فى شرب الماء الساخن قبل ذلك؟ وما هي فوائد وأضرار شرب الماء الساخن؟، هذا ما نعرفه فى التقرير التالى.

فوائد شرب الماء الساخن 

ويقول الدكتور حازم طارق اخصائي الطب الرياضي انه رغم قلة الدراسات المتعلقة بفوائد شرب المياه الساخنة، إلا أنّ شرب الماء الساخن يحمل العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومن أهمها:

الماء الساخن يخفف احتقان الأنف

فتناول المشروبات الساخنة أو الماء الساخن يمكن أن يساعد في تدفئة الأنف والحلق؛ وبالتالي يمكن أن يخفف من احتقان الجيوب الأنفية ويقلل من الصداع المصاحب، كما يُمكن لاستنشاق البخار الناتج أثناء شرب المشروبات الساخنة أن يساهم في تخفيف انسداد الجيوب الأنفية وتخفيف الصداع المصاحب.

الماء الساخن يُساعد على الهضم

ويُعتقد أنّ شرب الماء الساخن يُساعد على تنشيط عمل الجهاز الهضمي ويُمكن أن يُسرّع من ذوبان الطعام الذي تناولته وبالتالي يُقلل من الوقت اللازم لإتمام الهضم.

شرب الماء الساخن يحمل العديد من الفوائد الصحية للجسم

الماء الساخن يُحسن أداء الجهاز العصبي المركزي

ويمكن تحسين أداء الجهاز العصبي المركزي من خلال تناول الماء، سواء كان باردًا أو ساخنًا، فشرب الماء يعزز أداء الدماغ والجهاز العصبي، كما يساهم في تقليل القلق الذاتي.

الماء الساخن يخفف الإمساك

فشرب الماء الساخن بانتظام يمكن أن يكون مفيدًا في تحسين حركة الأمعاء، وذلك لأن الجفاف يُعتبر من بين الأسباب الرئيسية للإمساك.

الماء الساخن يحسن الدورة الدموية

فيمكن أن يكون لشرب المياه الساخنة تأثير على جهاز الدوران، حيث يعزز تدفق الدم في الجسم ويساعد في ارتخاء أنسجة الجسم.

الماء الساخن يقلل مستويات التوتر

وشرب الماء الساخن يحسن من أداء الجهاز العصبي؛ وهو بالتالي يُقلل من مستويات التوتر والإجهاد العصبي ويساعد على الاسترخاء.