السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي عملية كي القلب بالقسطرة الكهربائية؟.. استشاري يجيب

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 02:31 ص
ما هي عملية كي القلب
ما هي عملية كي القلب بالقسطرة الكهربائية؟


ما هي عملية كي القلب بالقسطرة الكهربائية؟.. سؤال هام يدور في أذهان  بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلة عدم انتظام ضربات القلب، وفي حال فشل علاجها بالأدوية، ينصح الطبيب المختص بإجراء عملية كي القلب بالقسطرة الكهربائية؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على ما هي عملية كي القلب بالقسطرة الكهربائية؟.

ما هي عملية كي القلب بالقسطرة الكهربائية؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي عملية كي القلب بالقسطرة الكهربائية؟، يوضح الدكتور كيرلس كامل جاد، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية واضطراب ضربات القلب، أن عملية كي القلب بالقسطرة تعد علاجأ لاضطراب نظم القلب التي تعرف بـ"عدم انتظام ضربات القلب"، موضحًا لأنه أثناء كي القلب يُدخل الطبيب قسطرة تكون عبارة عن أنبوب رفيع ومرن في القلب، ثم توصل آلة خاصة الطاقة عن طريق القسطرة إلى مناطق صغيرة من عضلة القلب تسبب اضطراب نظم القلب، فهذه الطاقة هي التي فصل مسار الإيقاع غير الطبيعي.

ويشير استشارى أمراض القلب والأوعية الدموية إلى اتع من الممكن أيضًا استخدام عملية كي القلب بالقسطرة ؛ من أجل فصل المسار الكهربائي بين الحجرات العلوية "الأذينين" والغرف السفلية “البطينين” في القلب، منوها إلى أن نوع عملية كي القلب يتم تحديه تبعا لنوع عدم انتظام ضربات القلب.

أسباب إجراء عملية كي القلب بالقسطرة الكهربائية

وبخصوص أسباب إجراء عملية كي القلب بالقسطرة الكهربائية، يقول الدكتور كيرلس كامل جاد:" عادة ما يتم اللجوء لإجراء عملية  قسطرة كي القلب؛ لكي تنقل نبضات القلب من خلال مسار كهربائي عبر القلب، إذ يعمل الأذينان والبطينان سويُا بالتناوب في الانقباض والاسترخاء لضخ الدم عبر القلب"، منوهًا إلى أن النظام الكهربائي للقلب يعد هو مصدر الطاقة الذي يجعل ذلك الأمر ممكنًا، فكل نبضة كهربائية تجعل القلب ينبض.

ويذكر الاستشاري أن قسطرة الفلب الكهربائية تفيد في علاج الحالات التالية:

تسرع القلب العُقدي العكسي

هناك مسار إضافي بالعقدة الأذينية البطينية أو قريبًا منها؛ فيتسبب في تحرك النبضات بدائرة وإعادة الدخول إلى المناطق التي مرت بالفعل من خلالها.

مسار الملحقات

كما أنه من الممكن وجود مسارات إضافية منذ الولادة تصل الأذين والبطينين، فيتسبب المسار الإضافي في عودة الإشارات إلى الأذين؛ ما يتسبب في جعله ينبض بشكل أسرع.

إجراء عملية كي القلب بالقسطرة الكهربائية لأحد المرصى

الرجفان الأذيني والرفرفة الأذينية

كما قد تسفر الإشارات الإضافية التي تنشأ بأجزاء مختلفة من الأذين إلى خفقان الأذينين سريعًا فيما يعرف بـ"الرفرفة الأذينية" أو الارتجاف الذي يسمى"الرجفان الأذيني".

تسرع القلب البطيني

 وهو عبارة عن إيقاع سريع يُحتمل أن يكون مهددًا للحياة، وينشأ من النبضات في البطينين، ويمنع المعدل السريع القلب من الامتلاء بالدم الكافي، كما أن كمية الدم تقل وتكون غير قادرة على الدوران في جميع أنحاء الجسم.

أنواع عملية كي القلب بالقسطرة

وبشأن أنواع عملية كي القلب بالقسطرة، ينوه الدكتور كيرلس كامل جاد، إلى أن هناك طرق متعددة لإجراء كي القلب بالقسطرة، والتي عادة ما تتضمن ما يأتي:

  • كي القلب الحراري، الذي يتم من خلال استخدام الترددات الراديوية والتي تتضمن طاقة حرارية تقوم بكي الأنسجة المراد تدميرها.
  • أو أيضًا كي القلب بالبرودة، من خلال استعمال مواد شديدة البرودة ترسل عن طريق أنابيب القسطرة وتقوم بتجميد الأنسجة غير الطبيعية ونت ثم تحدث ندبات بها.
  • وأخيرًا، يمكن استخدام  كي القلب بأشعة الليزر.