السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخطرها الحالة النفسية وشلل الوجه.. أسباب تنميل اللسان

السبت 15/يونيو/2024 - 01:30 م
تنميل اللسان
تنميل اللسان


اللسان عبارة عن عضلة تعمل بشكل مستمر طوال اليوم، ومع ذلك يمكن أن يصاب اللسان بالخدر في بعض الحالات والأمراض، ويمكن أن يبقى اللسان المخدر لعدة أيام، أو يعود إلى حالته الطبيعية من تلقاء نفسه، أو يحتاج إلى رعاية طبية، اعتمادًا على السبب الأساسي. 

أسباب تنميل اللسان

الحالة التي يكون فيها اللسان في حالة خدر مؤقت تسمى التنمل، وهناك أسباب عديدة لخدر اللسان، حيث يمكن أن تكون الأسباب عشوائية مثل الحساسية المفاجئة أو حالة صحية أكثر خطورة مثل السكتة الدماغية، وفيما يلي أبرز الأسباب:

تلف الأعصاب

ربما تكون قد شعرت بخدر لسانك بعد إجراء عملية طب الأسنان. ويحدث هذا نتيجة تلف العصب اللساني، وهو العصب الحسي الرئيسي للسان، ومن الشائع أن يؤدي خلع ضرس العقل في الفك السفلي إلى فقدان مؤقت للإحساس والتذوق في اللسان، وتختلف المعدلات من 10 إلى 20% ويمكن أن تكون بسبب وخز الإبرة أثناء التخدير أو أثناء حفر العظام لإزالة ضرس العقل.

حساسية

كثير من الناس عرضة للحساسية من بعض المواد الغذائية، والغبار، أو حتى جزيئات حبوب اللقاح، واحدة من أولى علامات نوبة الحساسية المفاجئة هي الوخز والحكة وتنميل اللسان، ويمكن أن يكون هذا عابرًا ويختفي دون ظهور أعراض أخرى. كما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الوضع الذي يهدد الحياة في غضون دقائق من التعرض. 

سكتة دماغية
أحد أخطر التسلسلات المرتبطة بخدر اللسان هو نوع من السكتة الدماغية المعروفة باسم نوبة نقص تروية عابرة TIA، ويحدث هذا عادةً بسبب نقص أو انقطاع قصير في إمداد الدم إلى الدماغ ويتجلى في تدلي الوجه من جانب واحد، وخدر اللسان، وتلعثم الكلام، ودوار الرؤية، وضعف متزايد على طول أذرع الجانب المصاب. في مثل هذه الحالات، مطلوب عناية طبية فورية.

شلل في الوجه

تؤثر هذه الحالة على عضلات نصف الوجه، وعادةً ما تسببها فيروسات تشمل الحماق النطاقي، والهربس البسيط، وإبشتاين بار. تشمل الأعراض الشائعة تدلي الشفاه وعدم القدرة على الابتسام والتحدث وفقدان الإحساس باللسان في الجانب المصاب.

أمراض المناعة الذاتية

التصلب المتعدد والذئبة الحمامية الجهازية (SLE) هما من أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تنطوي على خدر اللسان بسبب تلف الأعصاب في اللسان. يتم تحفيز أمراض المناعة الذاتية هذه عندما تفشل الخلايا الدفاعية أو الخلايا المناعية في الجسم في التمييز بين خلايا الجسم والخلايا الأجنبية، مما يؤدي في النهاية إلى مهاجمة خلاياك وأعضائك.

نقص الفيتامينات

تدعم بعض الفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين ب المركب صحة الأعصاب. يمكن أن يظهر النقص المزمن في هذه الفيتامينات على شكل تلف الأعصاب وتنميل اللسان. إلى جانب الفيتامينات، تم ربط نقص الكالسيوم أيضًا بضعف صحة الأعصاب.

 

متلازمة اللسان والرقبة

هذه حالة عصبية نادرة يصاحبها ألم حاد في الرقبة أثناء الحركات ويصاحبها إحساس غير طبيعي في اللسان. يمكن أن يجعل اللسان يشعر وكأن صدمة كهربائية تمر عبره. السبب الرئيسي هو الضغط المفاجئ لجذور أعصاب عنق الرحم المحددة في منطقة الرقبة.

أسباب نفسية

تكشف الأبحاث أن اضطراب القلق والاكتئاب يمكن أن يكونا سببًا لخدر اللسان المفاجئ - وهي حالة تعرف باسم تنمل اللسان النفسي. يتم ملاحظة هذه الحالة بشكل متكرر عند النساء، حيث تصل ذروة حدوثها عند النساء بعد انقطاع الطمث بين سن 50 و70 عامًا.

الأدوية

الأدوية الموصوفة لعلاج الجلوكوما والنوبات يمكن أن يكون لها تأثير مخدر على اللسان. بمجرد التوقف عن تناول الأدوية، عادة ما تنعكس الحالة. من الأفضل استشارة طبيبك للحصول على البدائل قبل أن تقرر إيقاف الدواء فجأة.