الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر الأسود.. كيف يشير لون اللسان إلى الإصابة بالأمراض؟

الثلاثاء 18/يونيو/2024 - 12:00 م
اللسان
اللسان


ألوان اللسان المختلفة يمكن أن تكون علامة على أمراض مختلفة، حيث يمكن أن يوفر لون لسان الشخص أدلة مهمة حول صحته العامة، ويمكن أن يشير أيضًا إلى وجود أمراض معينة، وعادة ما يكون اللسان السليم وردي اللون، مع طبقة بيضاء رقيقة على السطح، والتغيرات في اللون أو الملمس أو طلاء اللسان يمكن أن تشير إلى مشاكل صحية أساسية.

اللون الطبيعي للسان 

اللون الطبيعي للسان هو اللون الوردي، وإذا كان لون اللسان غير اللون الوردي، فينبغي الحذر، وفيما يلي بعض المعلومات حول ألوان اللسان المختلفة:

اللون الأسود: في بعض الأحيان يمكن أن يتحول لون اللسان إلى اللون الأسود أيضًا، ويمكن أن يكون اللون الأسود للسان علامة على مرض خطير ومهدد للحياة مثل السرطان، كما يمكن أن يكون اللسان ذو اللون الأسود أيضًا أحد أعراض مرض خطير مثل الفطريات والقرحة.

اللون الأبيض: إذا أصبح لون لسانك أبيض، فقد تزيد فرص الإصابة بالجفاف في جسمك. وبصرف النظر عن هذا، يمكن أن يشير اللسان ذو اللون الأبيض أيضًا إلى مرض خطير مثل الطلاوة.

اللون الأصفر: هل يتحول لسانك أيضًا إلى اللون الأصفر؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فعليك التركيز على تحسين عملية الهضم لديك. يمكن أيضًا أن يتحول لون اللسان إلى اللون الأصفر بسبب بقاء البكتيريا في الفم. كما يمكن أن يشير اللسان بهذا اللون إلى بعض المشاكل في صحة الكبد.

اللون الأحمر: يمكن أن يشير اللون الأحمر للسان إلى نقص فيتامين ب والحديد. يمكن أن يكون اللسان بهذا اللون أيضًا من أعراض الإنفلونزا والحمى والعدوى، فإذا لاحظت أيضًا تغير لون اللسان، فاستشر الطبيب الجيد على الفور.

الانتباه إلى لون اللسان يمكن أن يكون بمثابة أداة مهمة في تحديد المشكلات الصحية المحتملة وطلب الرعاية الطبية السريعة، ويمكن أن تساعد فحوصات الأسنان المنتظمة والحفاظ على نظافة الفم الجيدة أيضًا في منع تطور الأمراض المرتبطة باللسان.