الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو سبب حرارة الجسم الدائمة؟.. مشكلات صحية متعددة تعرف عليها

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 12:30 م
ما هو سبب حرارة الجسم
ما هو سبب حرارة الجسم الدائمة؟


ما هو سبب حرارة الجسم الدائمة؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص الذين يشعرون دائمًا بالحر حتى في حالة برودة الجو، في الوقت الذي لا يشكو الآخرون حولهم من أي حر؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو سبب حرارة الجسم الدائمة؟.

ما هو سبب حرارة الجسم الدائمة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو سبب حرارة الجسم الدائمة؟، يشير الدكتور محمد الخطيب، استشاري الأمراض الباطنية والقلبية والصدرية، إلى أن هناك العديد من الأسباب الصحية التي تجعل الشخص يشعر بالحر طوال الوقت بشكل أكبر ممن حوله، والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

 مقاومة الأنسولين 

في حال الشعور بالحرارة بشكل مستمر، لاسيما أثناء الليل، أو عند عدم تحمل الطقس الحار فهذا قد يعد مؤشرا على مقاومة الأنسولين، ما يعني أن الجسم يعاني من صعوبة الحفاظ على مستويات السكر في الدم، مما ينذر بالإصابة بداء السكري.

فرط نشاط الغدة الدرقية

وقد يرجع السبب في الشعور بالحر إلى المعاناة من حدوث خللًا في وظائف الغدة الدرقية؛ إذ إن فرط نشاط الغدة الدرقية يحفز عملية الأيض، ومن ثقم يزداد الشعور بالحرارة في الجسم، وكذلك قصور الغدة الدرقية قد يسبب نفس الشعور؛ بسبب التعب الشديد والمعاناة من خفقان القلب، ما يستلزم إجراء فحص الغدة الدرقية والتأكد من قيامها بوظائفها بشكل جيد.

 التوتر والقلق

كما قد يسفر الشعور الزائد بالتوتر والقلق عن ارتفاع حرارة الجسم؛ نتيجة اندفاع الأدرينالين في الجسم، ومن ثم الشعور بالدفء، وهنا يمكن عمل تمارين التنفس العميق، أو الخروج في نزهة للحصول على الاسترخاء، والبعد عن الأجواء المشحونة بالضغط النفسي.

سيدة تعاني من ارتفاع حرارة الجسم

 الحمل

كما قد تتغير درجة حرارة جسم المرأة الحامل، فتميل للشعور بالحرارة، وعدم تحمل الطقس الدافىء، لاسيما خلال موسم الصيف، فالجسم يستعد لحمل الجنين، فضلًا عن أن ضغط الحمل والوزن الزائد يسهم في زيادة درجة حرارة الجسم، وهو أحد أعراض الحمل الطبيعية التي يمكن أن تشعر بها المرأة.

الإفراط في شرب الكافيين

وكذلك قد يسبب تناول المشرويات الغنية بالكافيين بكثرة في زيادة حرارة الجسم وزيادة ضربات القلب.

وعادو ما تزداد فرص الشعور بالحرارة في حال شرب الكافيين وخاصة في مرحلة سن اليأس وانقطاع الطمث، وهنا ينصح بالتقليل من تناول المشرويات التي تتضمن الكافيين قدر المستطاع.

تناول الأطعمة الحارة

وقد بتسب تناول الأكلات المحتوية على التوابل الحارة في زيادة تدفق الدم إلى الوجه واللسان والبلعوم، ما قد يسبب الشعور بالحرارة الزائدة، وهنا يمكن التوقف عن تناول الأطعمة التي تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم.

تناول بعض الأدوية

وقد يكون الشعور بالحرارة الزائدة في الجسم ناتج عن الأعراض الجانبية لبعض الأدوية والهبات الساخنة لاسيما، أدوية علاج السكري، وأيضًا مضادات الاكتئاب.

فترة ما قبل الدورة الشهرية

كما أن الشعور بالحرارة الزائدة يعد ضمن أعراض ما قبل الدورة الشهرية؛ إذ تنخفض مستويات الإستروجين، ما يؤثر على تنظيم درجة الحرارة، ولكن هذا أمر عارض يزول مع انتهاء الدورة لشهرية، ولا يمثل أى خطر على الصحة.

كما قد تشعر المرأة بذلك عند تناول أدوية تنشيط المبايض التي تعاني من ضعف التبويض.

احتباس العرق

فضلًا عن الجسم يحتفظ ببرودته عن طريق خروج العرق، وعند احتباس العرق يصبح الجسم غير قادر على التعرق، وهذا هو أحد الأسباب الصحية للشعور الدائم بالحر.