السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تحصلين على وزن إضافي خلال التسوق؟.. هذه النصائح تٌفيدك

الأربعاء 26/يونيو/2024 - 01:00 ص
التسوق
التسوق


هناك مجموعة من النصائح والإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها للحفاظ على الصحة،  ومنع اكتساب وزن إضافي خلال التسوق، والحصول على وزن مثالي وإنقاص الوزن بسهولة.

التسوق 

هل تحصلين على وزن إضافي خلال التسوق؟

عند التسوق بدون كتابة قائمة بالمستلزمات المعينة يحدث لدى الشخص مماطلة في عملية الشراء،  ويحاول جلب أشياء بها دهون وسعرات حرارية عالية، وتغريه البيتزا المصنعة ولا تعرف المرأة قائمة احتياجاتها الأساسية الصحية التي تحافظ على الوزن، وبالتالي يحدث اكتساب للوزن دون إدراك.

كما قد تتسوق المرأة وهي جائه فتريد الحصول على كافة الأشياء في السوبر ماركت، حتى وإن كانت سعراتها الحرارية عالية.

نصائح لمنع زيادة الوزن فترة التسوق

ووجهت الدكتورة  إيلين ألكساندر، أخصائية اللياقة البدنية والوزن، نصائح للمرأة التي تذهب للتسوق لإنقاص الوزن، معلنة أنه يجب إعداد قائمة بالخضراوات والفواكه أولا وفيما بعد اللحوم المفيدة، ولا يجب جلب إلا الاحتياجات الأساسية الضرورية فقط.

كما أكدت على ضرورة تناول الطعام قبل الخروج للتسوق للتقليل من شراء المنتجات عالية السعرات الحرارية، مع التحقق من الملصقات المتواجدة على العبوات لمعرفة نسبة السكر والدهون المشبعة والملح.

وأوضحت أنه يجب التركيز على الفاكهة والخضار، لما بهما من نسبة عالية من الألياف والمواد الغذائية، ومن الافضل شراء البازلاء والتوت والسبانخ. 

ووفقا لما قالته أخصائية اللياقة البدنية والوزن، تبين أنه يجب التخطيط لوجبات خفيفة، وتناول الحلويات مع شراء وجبات خفيفة من المكسرات والبسكويت المحمص، فضلا عن الابتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة ذات السعرات الحرارية العالية، لأن الطعام الجاهز غني بالسكريات والدهون الضارة التي تسبب زيادة في الوزن بشكل كبير، حيث يجب القيام بإعداد الوجبات الغذائية بالمكونات الطازجة التي تشتريها والتي لا تسبب سعرات حرارية عالية.

وحسب وصف طبيبة اللياقة البدنية، فإن الأفضل يمكن شراء العناصر المغذية من الانترنت حيث يمكن قراءة الملصقات ومعرفة عناصر المواد الغذائية الجيدة، وتجنب المواد التي بها سعرات حرارية عالية تسبب زيادة في الوزن.

وحسب قول البروفيسور بريان وانسينك، الباحث في علم نفس الغذاء، فإن الأطعمة من حيث التسويث والتعبئة يكون له تأثير على سلوكنا في الشراء، كما أن السوبر ماركت يهدف في المقام الاول لتحقيق الأرباح ليس تحقيق الحفاظ على وزنك، مما يجعلك من الصعب اختيار الوجبات الصحية الأنسب لك.