الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الخيار للصحة.. بينها تنظيم ضغط الدم

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 01:30 ص
فوائد الخيار للصحة
فوائد الخيار للصحة


الخيار يحتوي على العديد من الفوائد المذهلة للصحة، والتي بينها تخليص الجسم من السموم، كما يحمي من الجفاف لأن 96% منه من الماء.

فوائد الخيار للصحة

والخيار من الخضراوات المفيدة للصحة، حيث يحتوي على فيتامين ك وهو مصدر جيد لحمض البانتوثينيك والموليبدينوم.

كما أن الخيار غني بالنحاس والبوتاسيوم والمنجنيز وفيتامين C والفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين B1، والعديد من الفوائد التي نكشف عنها في السطور التالية حسب ما ذكره موقع pharmeasy.

مفيد للترطيب

الخيار مفيد للترطيب ويعمل على تقوية الجهاز المناعي وينتج الكولاجين، ويحتوي على مضادات الأكسدة، ويحمي خلايا الجسم من التلف ويقاوم الجذور الحرة الضارة، كما يحتوي على نسبة عالية من المياه التي تعمل على ترطيب الجلد ومنع الإصابة بالجفاف، وخاصة في أشهر الصيف مرتفعة الحرارة.

تنظيم الضغط 

ومن ضمن فوائد الخيار فإنه يعمل على تنظيم الضغط؛ حيث يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف الغذائية، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويحسن مستويات ضغط الدم بالجسم، فضلا عن كونه غني بالألياف ومفيد في عملية الهضم.

فوائد الخيار للصحة

تحسين حركة الأمعاء

والخيار مفيد لتحسين حركة الأمعاء والحماية من الإمساك، ويعمل على إبطاء عملية الهضم وبالتالي تحقيق الوزن المطلوب.

خفض نسبة السكر في الدم

ويعمل الخيار على خفض نسبة السكر في الدم، كما أنه مفيد في الوقاية من مرض السكر، وله دور فعال في تحسين صحة العظام، فهو غني بفيتامين ك وفيتامين د ويحمي العظام من الكسور والهشاشة، ويعمل على تقوية العضلات.

بشرة نضرة

الخيار يعزز صحة البشرة كما أنه مفيد لترطيب الجلد ويجعل البشرة نضرة ولامعة وناعمة ومشرقة دائما، نظرا لأنه يحتوي على مضادات الالتهابات، ويحمي من تجاعيد البشرة مبكرا.

هل الخيار يسهم في إنقاص الوزن؟

الخيار يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، كما يحتوي على نسبة عالية من المياه، حيث 96% منه من الماء مع حوالي 15.5 سعرة حرارية فقط في 100 جم من الخيار، وبالتالي فهو مفيد في الحصول على وزن مثالي لمحتواه العالي من المياه والسعرات الحرارية المنخفضة.