الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء.. أخصائية أورام توضح

السبت 06/يوليو/2024 - 06:24 م
أسباب ألم الثدي الأيسر
أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف عند النساء


أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف عند النساء.. يعد الشعور بألم الثدي لدى النساء من من الحالات المرضية التي تستلزم زيارة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات ومعرفة السبب وعلاجه؛ تفاديًا لحدوث مضاعفات غير مرغوبة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف عند النساء.

أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف عند النساء

وعن أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف عند النساء، توضح الدكتور نجاة حيدر حيدر، أخصائي أمراض الدم والأورام، أن ألم الثدي يعد ضمن الحالات المرضية الشائعة ؛ إذ تؤثر آلام الثدي على حوالي 70% من النساء خلال  إحدى مراحل حياتهن، فتشعر بعص النساء بنغزات في الثدي الأيسر والكتف، لاسيما لدى  اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 30-50 عامًا، فضلا عن الشعور بألم مثل: الحرق في الثدي الأيسر وكأنه ينبع من الصدر، منوهة إلى أن آلام الثدي ثد تنتج عن أسباب بسيطة، أو بسبب حالات مرضية خطيرة ومنها السرطان. 

وتذكر أنّ أسباب الم الثدي الأيسر لا تختلف عن أسباب ألم الثدي الأيمن، كما ألم الثدي الأيسر عادة ما يصاحبه ألم بالكتف، مشيرة إلى أن ذلك يرجع لأسباب  متعددة وهي على النحو التالي:

أمراض القلب

قد ينجم ألم الثدي الأيسر عن حالات بسيطة، ولكن في بعض الحالات  قد يرجع السبب لأمراض القلب، وخاصة النوبة القلبية، والتي تتسبب في شعور المرأة بألم خفيف، أو حرقان بالثدي الأيسر، كما قد يمتد هذا الألم إلى الكتف الأيسر، أو أيضًا الرقبة، أو كذلك الذراع.

إصابة الثدي

كما قد تتسبب إصابة الثدي، أو تعرضه لصدمة في إصابة أنسجة الثدي بندوب، فيظهر نسيج متندب الذي يسفر عن الإحساس بآلام الثدي الأيسر أو الأيمن بشكل كبير. 

جراحة الثدي

وكذلك في حال خضوع المرأة لأي نوع من أنواع جراحات الثدي كالتكبير أو التصغير أو إعادة بناء الثدي، فضلًا عن جراحة استئصال الثدي، بالإضافة إلى العمليات لعلاج ترهل الثدي، يتسبب في الشعور بالألم حتى تلتئم الجروح، وتتطور الأنسجة الندبية، كما يحدث في ألم النسيج الندبي الذي ينتج عن تعرض الثدي لإصابة.

التهاب قنوات الحليب

وفي بعض الحالات يصاب الثديان بالعديد من الحالات التهابية الحميدة، فتصيب هذه الالتهابات القنوات التي تنقل الحليب ما يتسبب في حدوث خراج أو إفرازات سميكة ولزجة من الحلمة، والشعور بألم في الثدي، بالإضافة إلى احمراره، عدا عن إمكانية انسداد قنوات الحليب؛ ما يؤدي إلى تكون كتلة صلبة بالثدي الأيسر.

سيدة تعاني من ألم الثدي الأيسر والكتف

التغيرات الهرمونية

كما يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية إلى حدوث ألم في الثديين والكتف، فتحدث هذه التغيرات في الحالات الأتية: 

  • استعمال  حبوب منع الحمل الفموية.
  • أو نتيجة الخضوع لعلاجات العقم.
  • أو كذلك العلاج بالهرمونات البديلة.
  • فضلا عن الاضطرابات الهرمونية بالغدة الدرقية ومنها: قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو مرض جريفز.
  • كما يمكن أن ينتج ألم الكتف الأيسر مع الثدي خلال فترات معينة من الدورة الشهرية.

سرطان الثدي الأيسر

وفي بعض الحالات قد ينتج ألم الثدي الأيسر والذراع لدى المراة عن الإصابة بسرطان الثدي الأيسر، وب بالرغم من أنّ سرطان الثدي لا يتسبب في الشعور بألم خلال مراحله المبكرة، ولكن أحد أنواع سرطان الثدي " سرطان الثدي الالتهابي: يتسبب في ظهور احمرار، وتورم بالثدي، مع الشعور بأبم.

ويشار إلى أن سرطان الثدي يحدث بنسبة أكبر بالثدي الأيسر مقارنةً بالثدي الأيمن.

وتنبه  أخصائي أمراض الدم والأورام إلى أن الشعوربآلام في الثدي يعد أمر يستوجب زيارة الطبيب المختص خلال أسرع وقت ممكن.