الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو اعتلال كلية السكري؟.. استشاري يحذر من خطورته

الأحد 07/يوليو/2024 - 02:51 م
ما هو اعتلال كلية
ما هو اعتلال كلية السكري؟


ما هو اعتلال كلية السكري؟.. اعتلال كلية السكري عبارة عن ظاهرة يُمكن توقع حدوثها عادةً لدى 40% من المرضى المصابين بداء السكري، وبعد ظهور اعتلال الكلية السكري يتطور المرض ويتفاقم طيلة عدة سنوات حتى الوصول إلى حالة الفشل الكلوي التي لا شفاء منها وتتطلب غسيل الكلى ، أو زرع كلية جديدة.

ما هو اعتلال كلية السكري؟

وحسب الدكتور محمد الخطيب استشاري الامراض الباطنة والقلب، فحصول الفشل الكلوي المزمن الذي لا شفاء منه لدى مرضى السكري يُعد من أصعب وأخطر مضاعفات مرض السكري، إذ تؤدي إلى معدلات مرتفعة جدًا من الوفيات، وقد سُجل خلال السنوات الأخيرة ارتفاعا متزايدا في عدد المرضى المصابين بالسكري خاصة من النوع الثاني، وفي عدد المرضى الذين تضررت الكلى لديهم.

مراحل اعتلال كلية السكري

وعن مراحل اعتلال كلية السكري، فهناك خمسة مراحل لاعتلال كلية السكري، هي كالآتي:

المرحلة الأولى وفيها يطرأ إفراط في الترشيح والتصفية في كبيبات الكلية ينعكس بارتفاع كبير في سرعة الترشيح الكُبَيبيّ.

المرحلة الثانية وهى المرحلة الصامتة، والتى يُمكن أن يكون معدل الترشيح سليمًا وطبيعيًا، أو مرتفعًا إلا أن الأعراض المبكرة لإصابة الكلية بالضرر تبدأ بالظهور.

هناك خمسة مراحل لاعتلال كلية السكري

المرحلة الثالثة وهى المرحلة السريرية الابتدائية من اعتلال الكلى السكري، وتتميز هذه المرحلة بظهور كمية صغيرة من الألبومين بالبول، حيث أن الإفراز اليومي لبروتين الألبومين في البول يكون بكمية تتراوح بين 30 - 300 ملليجرام، وهذا الارتفاع في كمية البروتين في البول يُنبئ باستمرار تقدم الضرر وتفاقمه في الكلية، وخاصة لدى مرضى السكري من النوع الأول، وباحتمال متزايد جدًا لحصول مضاعفات قلبية وعائية لدى المصابين بكلا النوعين من مرض السكري، وقد يكون في مقدور العلاج المبكر والمكثف في هذه المرحلة منع، أو إبطاء تطور اعتلال الكلية السكري وتفاقمه.

المرحلة الرابعة، وهذه المرحلة التي يظهر فيها مرض الكلى جليًا، وفي هذه المرحلة يتم إفراز ما يزيد عن 300 ملليجرام من الألبومين في البول يوميًا، وإضافة إلى ذلك تظهر الأعراض الآتية: انخفاض سرعة الترشيح الكبيبي، وفرط ضغط الدموتغيرات بارزة في الكليتين تظهر عند فحصهما مجهريًا، وهذه الأعراض تظهر لدى 35% تقريبًا من المرضى الذين أُصيبوا بمرض السكري منذ 15 – 25 عامًا.

المرحلة الخامسة والنهائية، وتتمثل في الفشل الكلوي المتقدم، فيُصبح المرضى بحاجة إلى المعالجة بغسيل الكلى بعد نحو 25 – 30 سنة من تشخيص إصابتهم بمرض السكري.