السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات تأخر النطق عند الأطفال حتى عمر عامين

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 03:01 ص
النطق للطفل
النطق للطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول علامات تأخر النطق عند الأطفال، وفقا لما قاله الدكتور أيمن إبراهيم الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، الذي أشار إلى أن تأخر النطق عند الأطفال، له علامات يجب معرفتها.

علامات تأخر النطق عند الأطفال 

علامات تأخر النطق عند الأطفال في سن 12 شهرا

ويوضح أن الطفل لا يقول «ماما» أو «بابا»، بجانب أن الطفل لا يستخدم بعض الإشارات، منها هز الرأس أو اليدين، ولا يستجيب لكلمة «لا» أو عبارة «مع السلامة».

ويشير إلى أن الطفل في هذه المرحلة العمرية لا يركز على الأشياء المهمة من الطيور والطائرات ولا يلتفت لهم ولا يستطيع الاطلاع عليهم.

علامات تأخر النطق عند الأطفال في سن 18 شهرًا 

ويضيف أن علامات تأخر النطق في هذه المرحلة العمرية أن الطفل لا يركز على جزء في الجسم عند السؤال عنه، ولا يتواصل مع المحيطين عند التحدث إليه ولا ينطق 6 كلمات.

علامات تأخر النطق عند الأطفال من 19 لـ 24 شهرًا 

وعند علامات تأخر النطق، لا تزداد حصيلته اللغوية بسرعة على الأقل كلمة جديدة أسبوعيا، كما أنه لا يستجيب للاتجاهات البسيطة ولا يركز على أسماء الصور ولا يقول جملة من كلمتين ولا يعرف وظائف معينة مثل فرشاة الأسنان.

علامات تأخر النطق عند الأطفال في سن 25 شهرًا 

وفي سن 25 شهرا من عمر الطفل لا بد أن يستخدم 4 كلمات لتكوين الجملة الواحدة ولكنه لا يحدث ذلك وهذا دليل على علامات تأخر النطق، لا يعرف إجزاء الجسم وصعوبة في تكملة الأغاني البسيطة للاطفال التي يمكن ترديدها بسهولة مع تكرار الاستماع لها.

علامات تأخر النطق عند الأطفال

علامات تأخر النطق عند الأطفال في سن 30 شهرًا 

ويضيف طبيب الأطفال أنه في سن 30 شهرا أنه لا يدرك أي شخص في العائلة، وفي عمر 3 سنوات لا يصدر الضمائر أنا او انت ولا يستوعب ما تقوله الام من تعليمات بسيطة ولا يتفاعل مع الأطفال المحيطين ويجد صعوبة في التواصل مع المحيطين، بجانب التحدث بكلام غير مفهوم، فضلا عن صعوبة إصدار الصوت أو قول الكلمة.