الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحليل نقص المناعة للأطفال.. صورة الدم الكاملة أو فحص الجلوبيولين المناعي

الأربعاء 19/يوليو/2023 - 05:14 م
تحليل نقص المناعة
تحليل نقص المناعة للأطفال


تحليل نقص المناعة للأطفال.. تسأل الكثير من الأمهات عن تحليل المناعة للأطفال؛ إذ إنه بالرغم من حرصهن الشديد على تعزيز صحة أطفالهن من خلال التغذية الصحية وإعطاء كافة اللقاحات في مواعيدها، فإن الأطفال يعانون من الإصابة بالعدوى المتكررة، ما ينذر بوجود مشكلة في الجهاز المناعي لدى الطفل، ومن أجل معرفتها وعلاجها، فهيا بنا نتعرف خلال التقرير التالي على تحليل نقص المناعة للأطفال.

تحليل نقص المناعة للأطفال

وعن تحليل نقص المناعة للأطفال، يوضح الدكتور رامي حمزة، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الطبيب المخاص عادجة ما يقوم بتشخيص مشكلة نقص المناعة لدى الأطفال من خلال الأعراض التي يشكو منها الطفل وأيضا عن طريق التاريخ الطبي وقياس وزن وطول الطفل، وكذلك معرفة التاريخ العائلي، وما إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من مشكلة مناعية أم لا، مضيفا أن الطبيب يقوم بإحراء الفحص البدني على الطفل ويوجه للأم الاسئلة التالية: 

  • هل أصيب طفلك بالكثير من الالتهابات الشديدة، وكم يومًا استمرت؟.
  • وأيضًا هل الطفل يظل مريضًا حتى عقب تناول المضادات الحيوية؟.
  • وكذلك هل يمرض الأشخاص الآخرون في العائلة كثيرًا؟.

ويشير الدكتور رامي حمزة، إلى في حال اشتباه الطبيب في إصابة الطفل بضعف في المناعة، فقد يوجهه لأخصائي مناعة، الذي قد يطلب إجراء الفحوصات التالية التي تؤكد التشخيص، ومن أبرزها:

فحص صورة الدم الكاملة

يفيد عمل فحص صورة الدم الكاملة؛ من أجل معرفة عدد خلايا  الدم البيضاء وهي "الخلايا التائية والبائية".

فحص الجلوبيولين المناعي

وأيضًا يتم إجراء فحص الجلوبيولين المناعي، وهو عبارة عن مجموعة من البروتينات في الدم تُصنع بالكبد، وتقوم بدور هام في وظائف الكبد وتجلط الدم وكذلك تكافح العدوى.

صورة توضيحية لنقص المناعة بالجسم تحت المجهر

كم نسبة المناعة الطبيعية عند الأطفال؟

وللإجابة عن سؤال كم نسبة المناعة الطبيعية عند الأطفال؟، يذكر الدكتور رامي حمزة، ان معدل المناعة الطبيعي من سن يوم حتى 12 شهر يكون نحو 400 وحدة دولية، فيما يكون من عمر سنة حتى 12 سنة نحو 600 وحدة دولية.

طفلة تعاني من نقص المناعة

ما أسباب ضعف المناعة عند الأطفال؟

وللإجابة عن سؤال ما أسباب ضعف المناعة عند الأطفال؟، يوضح استشارى طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك عدة أسباب تعيق الجهاز المناعي عن أداء وظيفته بالجسم بالطريقة الصحيحة، والتي عادة ما تتضمن ما يأتي:

  • ولادة الطفل بجهاز مناعة ضعيف، وهو ما يعرف بـ"نقص المناعة الأولية".
  • أو بسبب الإصابة بمرض يضعف جهاز المناعة، وهذا يسمى بـ"نقص المناعة المكتسب".
  • أو أن يكون الجهاز المناعي للطفل نشط للغاية، كما يحدث في حالات الحساسية.
  • أو في حال مهاجمة جهاز المناعة للجسم  أى الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.
  • أو كذلك بسبب التعرض لمياه ملوثة بالصرف الصحي، مما يعرض الطفل لأمراض مثل: التيفوئيد والدوسنتاريا والتهاب الكبد أ، مما قد يسفر عن انخفاض المناعة.
  • أو نتيجة سوء التغذية بسبب نقص واحد أو أكثر من العناصر الغذائية الرئيسية، والذي يرتبط بضعف المناعة لدى الأطفال.
  • كما قد يرجع السبب للإجهاد النفسي، إذ يتأثر الأطفال أيضًا بسبب الإجهاد النفسي خلال فترات الامتحانات أو  نتيجة الخلافات الأسرية؛ ومن ثم يقوم هرمون التوتر بتثبيط كفاءة جهاز المناعة، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بالعدوى.
  • ومن المحتمل أن يرجع السبب لقلة النشاط البدني للطفل.
  • أو كنتيجة لتناول بعض الأدوية مثل الأطفال الذين يتناولون الكورتيكوستيرويدات لمدة طويلة.

هل نقص المناعة عند الأطفال خطير؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل نقص المناعة عند الأطفال خطير؟، يؤكد غالبية الأطباء المخصصين أن  اضطرابات نقص المناعة الأولية تعد مشكلة صحية تدوم  مدى الحياة، منبهين إلى أن الأسباب الأساسية للإصابة بنقص المناعة الثانوي لدى الأطفال ترجع إلى فيروس نقص المناعة البشرية وأيضَا الأورام الخبيثة. 

ويؤكد الأطباء المتخصين أن التشخيص المبكر لضعف المناعة لدى الأطفال يساعد في الحد من المخاطر والمضاعفات الصحية المحتملة والغير مرغوبة، ومنها: تلف الأعضاء الداخلية نتيجة الإصابة بالعدوى المزمنة.

لماذا يطلب الطبيب تحليل المناعة؟

وبشأن سؤال لماذا يطلب الطبيب تحليل المناعة؟، يؤكد معظم الأطباء المتخصصين أن الطبيب قد يطلب من المريض عمل اختبار الأجسام المضادة للنواة في حال اشتباهه في الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، كالذئبة وأيضًا التهاب المفاصل الروماتويدي وكذلك تصلب الجلد.