الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج نقض المناعة بالأكل.. بالخضراوات الورقية والفواكه الحمضية

الأربعاء 19/يوليو/2023 - 09:01 م
علاج نقض المناعة
علاج نقض المناعة بالأكل


علاج نقض المناعة بالأكل.. تحاول كل أم أن تحافظ على صحة الجهاز المناعي لأطفالها وخاصة عن طريق التغذية؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي على علاج نقض المناعة بالأكل. 

علاج نقض المناعة بالأكل 

وعن علاج نقض المناعة بالأكل، يؤكد الدكتور سامح عبد العزيز، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن التغذية الصحية  تلعب دورًا هامًا في بناء مناعة الطفل؛ إذ أثبتت الدراسات أن بعض الأطعمة تسهم في تدعيم المناعة ويُنصح بضروة إدراجها ضن النظام الغذائي للطفل، ومنها:

الأسماك الدهنية

 تتضمن الأسماك نسبة كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية مثل: السلمون أو التونة أو الماكريل، التي تزيد من نشاط خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى. 

وتعزز الدهون الصحية جهاز المناعة، وتفيد أيضًا صحة القلب وتدعم القدرات الذهنية.

الخضراوات الورقية

كما تعد الخضراوات الداكنة كالسبانخ والكرنب من الاطعمة الغنية بمستويات مرتفعة من فيتامين "ج"، فضلًا عن مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين، مما يسهم في مكافحة العدوى.

طفل يتناول الفواكه والخضروات

المكسرات والبذور

وكذلك تحتوي المكسرات مثل: اللوز والجوز والبذور كدوار الشمس على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومنها: ب6 المغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم التي تقوي الجهاز  المناعي، ويمكن أن نقدمها للطفل كوجبة صحية خفيفة.

الفواكه الحمضية

 تحتوي معظم ثمار الحمضيات مثل: البرتقال والجريب فروت واليوسفي والليمون غنية على نسبة كبيرة من فيتامين "ج"، الذي أكدت الدراسات أنه يفيد في مكافحة العدوى من خلال زيادة خلايا الدم البيضاء.

حساء الدجاج

كما يتضمن حساء الدجاج نسبة مرتفعة من فيتامين ب6، الذي قد يخفف من الالتهاب، ويعد ضروري لبتكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة، كما أنه يتضمن الزنك الذي يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، بالإضافة إلى أنه من أفضل الأطعمة لنزلات البرد.

الزبادي

يعد الزبادي من أفضل الأغذية الغنية بالبروبيوتكس وهي الخمائر الحيوية، التي تفيد في تعزيز صحة الأمعاء، كما يتضمن أيضًا فيتامين "د" الذي يحفز جهاز المناعة من أجل مكافحة الأمراض.

فيتامينات لتقوية المناعة

وبخصوص فيتامينات لتقوية المناعة، يشير استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أنه في حال معاناة الطفل من سوء التغذية وكان يتناول الطعام بصعوبة أو كان ينتقي الأطعمة التي يتناولها، فهنا يقوم الطبيب المختص بوصف المكملات الغذائية التي تعوض العناصر التي يحتاجها الطفل، مؤكدًا أن الفيتامينات مثل: A  و C وD والمعادن مثل الزنك، تلعب دورًا مهمًا في تدعيم عمل الجهاز المناعي.

ويضيف أنه إذا كانت الأم  توفر لطفلها نظامًا غذائيًا متوازنًا، فلن يكن هناك حاجة لتناول مكملات من هذه الفيتامينات والمعادن، فضلًا عن أن تناول المزيد لن يساعد جهاز المناعة لديه بل قد يسبب آثارًا جانبية غير مرغوبة في حال زيادته.

كيف أرفع مناعة الجسم بسرعة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة كيف أرفع مناعة الجسم بسرعة؟، يقدم الدكتور سامح عبد العزيز، عدة طرق تساعد في تقوية المناعة ومن أبرزها ما يلي:

  • الاهتمام بأخذ اللقاحات الموصى بها.
  • مع الالتزام باتباع نظام غذائي صحي متوازن.
  • والمواظبة عل ممارسة التمرينات الرياضية.
  • مع شرب المياه بكثرة.
  • فضلًا عن أهمية الحصول على قدر كاف من النوم.
  • وأخيرًا، محاولة التحكم بمستويات التوتر والانفعال.